مقدمة

إنّ الحمد لله تعالى نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضللْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وبعد :

Alhamdulillah, berkat Taufiq serta Hidayah-Nya, akhirnya blog sederhana ini dapat terselesaikan juga sesuai dengan rencana. Sholawat salam semoga selalu tercurah kepada Nabi Muhammad SAW beserta keluarga dan sahabat-sahabatnya.

Bermodal dengan keinginan niat baik untuk ikut serta mendokumentasikan karya ilmiah perjuangan Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, maka sengaja saya suguhkan sebuah blog yang sangatlah sederhana dan amburadul ini, tapi Insya Allah semua ini tidak mengurangi isi, makna dan tujuhan saya.

Blog yang sekarang ini berada di depan anda, sengaja saya tampilkan sekilas khusus tentang beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, mengingat dari Ponpes Al Anwar Karangmangu Sarang sudah memiliki website tersendiri yang mengupas secara umum keberadaan keluarga besar pondok. Tiada lain tiada bukan semua ini sebagai rasa mahabbah kepada Sang Guru Syaikhina Muhammad Najih Maemoen.

Tidak lupa saya haturkan beribu terima kasih kepada guru saya Syaikhina Maemoen Zubair beserta keluarga, terkhusus kepada beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen yang selama ini telah membimbing dan mengasuh saya. Dan juga kepada Mas Fiqri Brebes, Pak Tarwan, Kak Nu'man, Kang Sholehan serta segenap rekan yang tidak bisa saya sebut namanya bersedia ikut memotifasi awal hingga akhir terselesainya blog ini.

Akhirnya harapan saya, semoga blog sederhana ini dapat bermanfa’at dan menjadi Amal yang di terima. Amin.

Minggu, 30 Mei 2010

بيان عقائد المؤمنين الأخيار ضد أباطيل المارق أولي الأبصار

الحمد لله الذي هدانا لعقائد المؤمنين الأخيار وأنقذنا من ضلالات الأشرار من الكافرين والمنافقين الفجار أشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له شهادة تنجي قائلها من فتنة القبر ومن عذاب النار وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الأسوة الحسنة للصالحين الأبرار اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه الأطهار.
أما بعد ؛ فيقول الفقير إلى فضل ربه الكبير محمد نجيح بن ميمون زبير: إني قد أحسست منذ سنة أن حركة هدامة للإسلام ظهرت من جديد بلباس جديد متنوع الألوان متعدد الأنماط اشترك فيها رجال من فئات شتى مثل نور خالص ماجد وعبد الرحمن واحد ومصدر فريد مسعودي وسعيد عقيل وأزيومردي أزرى ولطفي شوكاني وجلال الدين رحمة وبودي منوَّر رحمن وعلوي شهاب وأولي الأبصار ولم أحسب أن خطواتهم ستصل إلى غاية التخريب والتدمير الشامل للقيم والمبادئ والأسس والعقائد الإسلامية مثل ما وصل إليه مقالات أولي الأبصار التي كتبها في جريدة صليبية (كومفاس الصادرة؛ يوم الاثنين 18 نوفمبر 2002 م)، وقد كتب هو في (جاوا فوس؛ يوم الأحد 22 ديسمبر 2002 م) عن سيرته الذاتية أنه تعلم بمعهد والدي الأنوار فتوجه إليّ واجبان أساسيان دينيان هما التبرء منه ومن مقالاته من حيث إني مسلم مؤمن متمسك بدين الله وشريعته وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والتبرء منه ومن أكاذيبه من حيث إني منتسب إلى معهد الوالد المذكور فعزمت وأزمعت أن أسطر في هذه الورقات عقائدي وعقائد مشايخي وأسلافي نحو الإسلام وشريعته ونبيه صلى الله عليه وسلم ليكون هذا البيان معذرة مني إلى ربي ولعلهم يرجعون ويحذرون ويتوبون إليه ويستغفرون.
هذه طوائف من مقالات ذلك الفاسق المارق بالإندونيسية يتلوها أجوبتها الاعتقادية الحقة بإذن الله وفضله نسأله تعالى أن يثبتني بتلك العقائد ويحييني ويميتني عليها إنه الهادي لمن يشاء إلى صراط مستقيم وصلى الله على نبيه الكريم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

MENYEGARKAN KEMBALI PEMAHAMAN ISLAM
Oleh: Ulil Abshar - Abdallah
Saya meletakkan Islam pertama-tama sebagai sebuah “organisme” yang hidup; sebuah agama yang berkembang sesuai dengan denyut nadi perkembangan manusia. Islam bukan sebuah monumen mati yang dipahat pada abad ke-7 Masehi, lalu dianggap sebagai “patung” indah yang tak boleh disentuh tangan sejarah.
Saya melihat, kecenderungan untuk “me-monumen-kan” Islam amat menonjol saat ini. Sudah saatnya suara lantang dikemukakan untuk menandingi kecenderungan ini.
نعتقد أن الإسلام هو الدين الحق الذي ارتضاه الله لنا دينا ولم يقبل منا غيره بعد بعثة رسوله صلى الله عليه وسلم وليس هو عضوا أو حيوانا أو إنسانا أو مخلوقا فضلا عن كونه صنما تذكاريا كما تخيل أولي الأبصار الملحد.
Saya mengemukakan sejumlah pokok pikiran dibawah ini sebagai usaha sederhana menyegarkan kembali pemikiran Islam yang saya pandang cenderung membeku, menjadi “paket” yang sulit didebat dan dipersoalkan: paket Tuhan yang disuguhkan kepada kita semua dengan pesan sederhana, take it or leave it ! Islam yang disuguhkan dengan cara demikian, amat berbahaya bagi kemajuan Islam sendiri.
نعتقد أن الإسلام قد علا وتعاظم بنفسه ولا يحتاج في علوه وظهوره على سائر الأديان إلى تقدم أمته وتمدنهم وليست بلايا الأمة وذنوبها محمولة على الإسلام بل على الأمة.
Jalan satu-satunya menuju kemajuan Islam adalah dengan mempersoalkan cara kita menafsirkan agama ini. Untuk menuju kearah itu, kita memerlukan beberapa hal.
Pertama, penafsiran Islam yang non-literal, substansial, kontekstual, dan sesuai denyut nadi peradaban manusia yang sedang dan terus berubah.
الإسلام هو الحق قال تعالى:  وقل الحق من ربكم  [ آل عمران: 29]، وإن تغيرت الدنيا وأهلها ومن عليها. قال تعالى:  إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم  [الزمر: 7].
Kedua, penafsiran Islam yang dapat memisahkan mana unsur-unsur didalamnya yang merupakan kreasi budaya setempat, dan mana yang merupakan nilai fundamental. Kita harus bisa membedakan mana ajaran dalam Islam yang merupakan pengaruh kultur Arab dan mana yang tidak.
الإسلام لا يتأثر بالعربية بل هو المؤثر فيها والمصلح لما فسد من أخلاقها وعاداتها. والتعاليم الإسلامية أو أحكامها ليست كلها فرائض وواجبات بل منها ما هو أصول اعتقادية ومنها ما هو فروع واجبات ومنها مندوبات ومستحبات و مباحات.
Islam kontekstual, dalam pengertian, nilai-nilainya yang universal harus diterjemahkan dalam konteks tertentu, misalnya konteks Arab, Melayu, Asia Tengah, dan seterusnya. Tetapi bentuk-bentuk Islam kontekstual itu hanya ekspresi budaya, dan kita tidak diwajibkan mengikutinya.
Aspek-aspek Islam yang merupakan cerminan kebudayaan Arab, misalnya, tidak usah diikuti. Contoh, soal jilbab, potong tangan, qishash, rajam, jenggot, jubah, tidak wajib diikuti, karena itu hanyalah
ekspresi lokal partikular Islam di Arab.
نساء العرب قبل الإسلام لم يستعملن الجلباب وليس لديهم قطع اليد للسرقة ولا القصاص ولا الرجم بل ليس عندهم أحكام شرعية اجتماعية وإنما لديهم أحكام عرفية وبقايا من دين إبراهيم عليه السلام وأما استعمال الجبة والقميص والعمامة وإعفاء اللحية فإنها غير واجبة قرآنا وإنما هي من المسنونات النبوية.
Yang harus diikuti adalah nilai-nilai universal yang melandasi praktek itu. Jilbab intinya adalah mengenakan pakaian yang memenuhi standar kepantasan umum (public decency). Kepantasan umum tentu sifatnya fleksibel dan berkembang sesuai perkembangan manusia. Begitu seterusnya.
الجلباب لباس ساتر لجميع البدن وليست علته المناسبة واللياقة في أعراف الناس المتغيرة المتجددة والمعتبر في أصول الفقه في ذلك هو المناسبة المشروعة أي الموافقة للشرع. ولبس الجلباب أمر قرآني وارد في القرآن الكريم فلا يجوز تغييره ولا إبداله وتركه عصيان لله وسبب لوقوع الفواحش والفتن كما هو منتشر في بلادنا وكذلك قطع يد السارق والقصاص. انظر [ الأحزاب: 59] و [ المائدة: 41] و [ البقرة: 178]. وأما الرجم فهو ما فرضه الله في كتابه التوراة وأثبته في القرآن بقوله تعالى:  وأن احكم بينهم  أي بين أهل الكتاب  بما أنزل الله  أي بالحكم الذي أنزله الله في قرآنه  ولا تتبع أهواءهم  يعني فيما أمروك به من ترك الرجم. [ المائدة: 49].
Ketiga, umat Islam hendaknya tidak memandang dirinya sebagai “masyarakat“ atau “umat“ yang terpisah dari golongan lain. Umat manusia adalah keluarga universal yang dipersatukan oleh kemanusian itu sendiri.
نعتقد أن المسلمين يجب عليهم أن يكونوا ذوي شخصية متميزة في العقيدة والأحكام والعادات والأخلاق وأن يتميزوا عن غيرهم من الكفار سواء من المشركين أو أهل الكتاب. فقال تعالى:  لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقـة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير [ آل عمران: 28]، وقال تعالى:  ومن يتولهم منكم فإنه منهم  [ المائدة: 51]، وقال تعالى:  ومن يتولهم فأولئك الظالمون  [ الممتحنة: 9]، وقال رسول الله : "من تشبّه بقوم فهو منهم"، ونهى رسول الله  عن التشبه بالكفار في أحاديث كثيرة.
ونعتقد أن البشر لا تجمعهم الإنسانية لأن إنسانيتهم مختلفة فمنهم كافر ومنهم مسلمون ومنهم منافقون ومنهم صالحون ومنهم فاسقون فليست إنسانيتهم واحدة متحدة بل مختلفة بعضها بعضا. وإنما يجمع البشر خالقهم وهو الله سبحانه يوم القيامة يجزيهم بما عملوا في الدنيا فمنهم من أسعده الله بدخول الجنة لإيمانه وأعماله الصالحة ومنهم من أشقاه بدخول النار لكفره وأعماله السيئة  قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم  [ سبأ: 26].
Kemanusiaan adalah nilai yang sejalan, bukan berlawanan dengan Islam.
الإنسانية قد تكون موافقة للإسلام وقد تكون مخالفة له. فمثلا صلح المسلمين مع الكفار جائز إذا كان مؤقتا وهناك ضرورة أو مصلحة عامة للمسلمين ولا يجوز إذا كان مؤبدا أو ليس هناك ضرورة أو مصلحة عامة للمسلمين.
Larangan kawin beda agama, dalam hal ini antara perempuan Islam dengan lelaki non-Islam, sudah tidak relevan lagi. Quran sendiri tidak pernah dengan tegas melarang itu,
وفي اعتقادنا أن نكاح المسلم امرأة كافرة مشركة محرم بنص القرآن  ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم  [ البقرة: 221]،  يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسئلوا ما أنفقتم وليسئلوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم [ الممتحنة: 10]، وأن نكاحه كافرة كتابية جائز بشروطه المقررة في كتب الفقه وبشرط الأمن على دينه ودين أولاده. وقول أولي الأبصار إن الله لم ينه عن نكاح المسلم الكافرة نهيا صريحا جهل فاضح بالآيتين أو تكذيب لهما أو شك موقع له ولأمثاله في الردة والكفر.
karena Quran menganut pandangan universal tentang martabat manusia yang sederajat, tanpa melihat perbedaan agama.
وقول أولي الأبصار: إن القرآن تابع لنظرية المساواة البشرية كفر صريح لأنه جعل القرآن الذي هو الوحي الرباني تابعا لنظرية البشر المحتملة للصواب والخطأ واحتمالها للخطأ أكثر لأنها إحدى النظريات الغربية الكافرة والشيوعية الملحدة والله سبحانه وتعالى قد قـــال:  إن أكرمكم عند الله أتقاكم  أي لله فالتقوى ميزان المفاضلة بين الأشخاص وصفة مستلزمة للإسلام والعدالة.
وقوله: إن القرآن تابع لنظرية المساواة البشرية أيضا جحود أو جهل لقوله تعالى:  أفنجعل المسلمين كالمجرمين. ما لكم كيف تحكمون  [ القلم: 35-36] وأمثاله مما دل على عدم المساواة بين المسلم وبين الكافر.
Segala produk hukum Islam klasik yang membedakan antara kedudukan orang Islam dan orang Islam harus diamandemen ber-dasarkan prinsip kesederajatan universal dalam tataran kemanusian ini.
هذا الحكم بالتفريق وعدم المساواة بين المسلم والكافر ليس حكما فقهيا سلفيا قديما فقط بل هو حكم قرآني إلهي سماوي كما سبق. والمساواة البشرية إنما هي في حد ذات الإنسان نفسه من غير نظر إلى أوصـــــافه المختلفة الموجبة لارتفــاع درجته أو انـحطاطها
كالإيمان والكفر.
Keempat, kita membutuhkan struktur sosial yang dengan jelas memisahkan mana kekuasaan politik dan mana kekuasaan agama.
Agama adalah urusan pribadi, sementara pengaturan kehidupan publik adalah sepenuhnya hasil kesepakatan masyarakat melalui prosedur demokrasi.
نعتقد أن ليس الإسلام مشتركا مع الأديان الأخرى في وضع القواعد والأسس الاجتماعية بل هو متميز بقواعده الأصيلة الحقة المستقلة الإيجابية الرافعة لمستوى البشر دنيا وأخرى.
Nilai-nilai universal agama tentu diharapkan ikut membentuk nilai-nilai publik, tetapi doktrin dan praktek peribadatan agama yang sifatnya partikular adalah urusan masing-masing agama.
نعتقد أن الإسلام دين شامل لجوانب الحياة مبين للأحكام الفردية والاجتماعية والسلطانية ( الحكومية ). فمن زعم أن الإسلام قاصر على الأمور الشخصية فقد أنكر قوله تعالى:  وأن احكم بينهم بما أنزل الله  [ المائدة: 49] وقوله:  فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله  [ الحجرات: 9] ونحوهما. وفكرة فصل الدين عن الدولة فكرة كريستانية كافرة وكذلك فكرة الديموقراطية أي الدولة والسلطة للشعب. والإسلام ينظر إلى السلطة بأنها أولا لله فوضها لمن يختاره الأمة من أهل الحل والعقد الذين هم زعماءهم في الديانة من أهل الفقه والعدالة.
Menurut saya, tidak ada yang disebut “Hukum Tuhan” dalam pengertian seperti yang dipahami kebanyakan orang Islam. Misalnya, hukum Tuhan tentang pencurian, jual beli, pernikahan, pemerintahan, dan sebagainya.
هذا جهل هو أقبح أنواع الجهل في الدنيا لا يقول به كافر فضلا عن المسلم فإن الكفار قد علموا أن إله المسلمين حرم السرقة وحكم في القرآن بقطع يد السارق وأن إله المسلمين قد أحل البيع وحرم الربا وأحل المناكحة الشرعية وأمر بالحكم بما أنزل المستلزم لوجود سلطة و قيام دولة حامية عاملة بالأحكام القرآنية والفتاوى المحمدية ومختارات الأقوال والمذاهب المعتبرة. فمن أنكر هذه الأمور وأمثالها فقد فضح نفسه بالكفر والردة كما فضح نفسه بالجهل واللعنة عليه المؤبدة.
Yang ada adalah prinsip-prinsip umum yang universal yang dalam tradisi pengkajian hukum Islam klasik disebut sebagai maqashidusy syari’ah, atau tujuan umum syariat Islam.
Nilai-nilai itu adalah perlilndungan atas kebebasan agama, akal, kepemilikan, keluarga/keturunan, dan kehormatan (honor). Bagaimana nilai-nilai itu diterjemahkan dalam konteks sejarah dan sosial tertentu, itu adalah urusan manusia muslim sendiri.
نعم الإسلام أقر الكليات الخمس المسماة بمقاصد الشريعة ولكنها ليست فوضى تابعة للعقول والأهواء والشهوات وإنما هي الموافقة للنصوص الشرعية. فمثلا حفظ الدين ليس معناه كما زعم أولي الأبصار أن الإنسان له أن يختار دينا من الأديان الموجودة بل معناه أن يحافظ على إيمانه وإسلامه الحق وألا ينحرف إلى البدع والضلالات التي تجره إلى الكفر وكذلك حفظ العقل ليس معناه أن للإنسان حرية التعقل والتفكر في جميع القضايا والمسائل حتى إن له أن يصادم النصوص القرآنية بذريعة حرية الرأي أو المصلحة البشرية أو الوطنية بل إن معناه أن المسلم يجب عليه أن يحافظ على سلامة عقله بأن لا يشرب المسكرات ولا يستعمل المخدرات ولا يتناول الحبوب المزيلة للصحة العقلية وهكذا.
Bagaimana meletakan kedudukan Rosul Muhammad SAW dalam konteks pemikiran semacam ini ? Menurut saya, Rosul Muhammad SAW adalah tokoh historis yang harus dikaji dengan kritis, (sehingga tidak menjadi mitos yang dikagumi saja, tanpa memandang aspek-aspek beliau sebagai manusia yang juga banyak kekurangan), sekaligus panutan yang harus diikuti ( qudwah hasanah ).
Bagaimana mengikuti Rosul? Di sini, saya mempunyai perbedaan dengan pandangan dominan. Dalam usaha menerjemahkan Islam dalam konteks sosial politik di Madinah Rosul tentu menghadapi banyak keterbatasan. Rosul memang berhasil menerjemahkan cita-cita sosial dan spiritual Islam di Madinah, tetapi Islam sebagaimana diwujudkan di sana adalah Islam historis, partikular dan kontekstual.
Kita tidak diwajibkan mengikuti Rosul secara harfiyah, sebab apa yang dilakukan olehnya di Madinah adalah upaya menegosiasikan antara nilai-nilai universal Islam dengan situasi Islam di sana dengan seluruh kendala yang ada. Islan di Madinah adalah hasil suatu trade-off antara “yang universal” dengan “yang partikular”.
Umat Islam harus ber-ijtihad mencari formula baru dalam menerjemahkan nilai-nilai itu dalam konteks kehidupan mereka sendiri. “Islam”-nya Rosul di Madinah adalah salah satu kemungkinan menerjemahkan Islam yang universal di muka bumi; ada kemungkinan lain untuk menerjemahkan Islam dengan cara lain, dalam konteks yang lain pula. Islam di Madinah adalah one among others, salah satu jenis Islam yang hadir di muka bumi.
هذا الكلام برمته كفر بواح لأنه استهزاء واستخفاف واحتقار لمكانة رسول الله  الذي جعله الله أسوة لأمته. فمقتضى كونه أسوة أنه كامل في الرجولية والإنسانية والذكاء والعدالة والعبودية لله والجهاد في سبيله ونشر دينه وإقامة أحكامه إلى آخر الكمالات الإنسانية. واعتراف أولي الأبصار بأنه  أسوة أو قدوة مع نظره إليه بأنه بشر كثير النقائص تناقض وشك وتشكيك للأمة في كماله  وبتعبير آخر أنه تعيير وسب وتنقيص له . وهذا بلا شك موجب لقائله الكفر والردة كما نقلته من نصوص العلماء في رسالتنا الأولى القديمة " نصوص الفتاوى الشرعية بكفر من انتقص الشخصية أو السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام " التي منها قول القاضي عياض في (الشفا بتعريف حقوق المصطفى): اعلم وفقنا الله وإياك أن جميع من سب النبي  أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله أو عرّض به أو شبهه بشيء على طريق السب أو الإزراء عليه أو التصغير لشأنه أو الغضّ منه والعيب له فهو ساب له والحكم فيه حكم الساب يقتل.(الشفا: جـ:2/صـ:214 ).
ومن تلك الفتاوى قول ابن حجر الهيتمي في (الإعلام بقواطع الإسلام): من تكلم غير قاصد للسب له ولا معتقد له في جهته  بكلمة الكفر من لعنه أو سبه أو تكذيبه أو إضافة ما لا يجوز عليه أو نفي ما يجب له مما هو في حقه  نقيصة مثل أن ينسب إليه إتيان كبيرة أو مداهنة في تبليغ الرسالة أو في حكم بين الناس أو نقص في مرتبته أو شرف نسبه أو وفور علمه أو زهده أو يكذب ما اشتهر به من أمور أخبر بها عليه الصلاة والسلام وتواتر بها الخبر عنه عن قصد لرد خبره أو يأتي بسفه من القول ونوع من السب في جهته وإن ظهر بدليل حاله أنه لم يتعمد ذمه ولم يقصد سبه إما لجهالة حملته على ما قاله أو لضجر أو سكر اضطره إليه أو قلة مراقبة وضبط للسانه فحكمه القتل دون تلعثم إذ لا يعذر أحد في الكفر بالجهالة ولا بدعوى زلل اللسان ولا بشيء مما ذكرناه إذا كان عقله في فطرته سليما إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان. وبهذا أفتى الأندلوسيون على من نفى الزهد عنه . اهـ. (الإعلام بقواطع الإسلام:صـ:382).
ولا شك أننا معشر الأمة لا نستطيع أن نتأسى به  في جميع الشؤون والأمور التي فعلها  في حياته تأسّيًا كاملا ومع ذلك فإن اتباعه والتأسي به لازم بموجب قوله تعالى:  لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة  الآية. [ الأحزاب: 21]، وقوله تعالى:  واتبعوه لعلكم تهتدون  [ الأعراف: 158] وهو واجب بقدر الوسع والطاقة فالقاعدة الفقهية تقول: ما لا يدرك كله لا يترك جله أو الميسور لا يسقط بالمعسور.
وأما نصح أولي الأبصار أن لا يجعل المسلمون صورة حياته  في عهد المدينة هي القدوة لهم وأن لهم أن يقتدوا بصورة حياته  في عهد مكة فهو ميل منه إلى إنكار نسخ الأحكام كما أنكره اليهود وإلى إلغاء الجهاد كما فعله الشيعة والأحمدية والباطنية بل إلغاء الزكاة والحج والصيام فإنها كلها فرضت في عهد المدينة المنورة.
Oleh karena itu, Islam tidak sebaiknya mandek dengan melihat contoh di Madinah saja, sebab kehidupan manusia terus bergerak menuju perbaikan dan penyempurnaan. Bagi saya, wahyu tidak berhenti pada zaman Nabi; wahyu terus bekerja dan turun kepada manusia. Wahyu verbal memang telah selesai dalam Quran, tetapi wahyu nonverbal dalam bentuk ijtihad akal manusia terus berlangsung.
إننا نعتقد كمال دين الإسلام كما قال تعالى:  اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا  [ المائدة: 3] فلا وحي بعد وفاة رسول الله  ولا تكميل ولا إصلاح لدين الله بل الإسلام الذي جاء به رسول الله  هو المصلح لما فسد من عقائدنا وعاداتنا وأخلاقنا ومعاملاتنا يجب أن نرد هذه الأمور إلى الإسلام وتعاليمه الغراء وأحكامه العادلة.
وجعل أولي الأبصار العقل من أنواع الوحي دليل على أنه من أذناب المعتزلة بل أشد منهم جراءة وقبحا ووقاحة وسفها فإنهم إنما جعلوه حاكما أو دليلا من أدلة الأحكام ولم يجعلوه وحيا إلهيـّا قط.
Temuan-temuan besar dalam sejarah manusia sebagai bagian dari usaha menuju perbaikan mutu kehidupan adalah wahyu Tuhan pula, karena temuan-temuan itu dilahirkan oleh akal manusia yang merupakan anugerah Tuhan. Karena itu, seluruh karya cipta manusia, tidak peduli agamanya, adalah milik orang Islam juga; tidak ada gunanya orang Islam membuat tembok ketat antara peradaban Islam dan peradaban Barat; yang satu dianggap unggul, yang lain dianggap rendah. Sebab, setiap peradaban adalah hasil karya manusia, dan karena itu milik semua bangsa, termasuk orang Islam.
إننا نعتقد ضلال المعتزلة الذين يمجدون العقول ويقدمونها على الشرع وهم مسلمون فكيف إذا كانت العقول والأفكار والمكتشفات العلمية والحضارات والمخترعات الآلية الصناعية هي عقول الكفار وحضاراتهم ومكتشفاتهم ومخترعاتهم فبالطبع لا نقول إنها وحي بل إنها أشياء ظاهرها أنها خير وسعادة وباطنها أنها بلاء ودمار على الأخلاق والبشرية بل قد تكون دمارا أيضا على الدين والعقيدة.
Umat Islam harus mengembangkan suatu pemahaman bahwa suatu penafsiran Islam oleh golongan tertentu bukanlah paling benar dan mutlak, karena itu harus ada kesediaan untuk menerima dari semua sumber kebenaran, termasuk yang datangnya dari luar Islam. Setiap golongan hendaknya menghargai hak golongan lain untuk menafsirkan Islam berdasarkan sudut pandangnya sendiri; yang harus di-“lawan” adalah setiap usaha untuk memutlakkan pandangan keagamaan tertentu.
Saya berpandangan lebih jauh lagi: setiap nilai kebaikan, dimanapun tempatnya, sejatinya adalah nilai Islami juga. Islam -seperti pernah dikemukakan Cak Nur dan sejumlah pemikir lain- adalah “nilai generis” yang bisa ada di Kristen, Hindu, Buddha, Konghucu,Yahudi, Taoisme, agama dan kepercayaan lokal, dan sebagainya. Bisa jadi kebenaran “Islam” bisa ada dalam filsafat Marxisme.
هذا الكلام بلا شك مشتمل على الكفر الصريح فإنه اعترف وجزم بأن الأديان الأخرى فيها نوعية من نوعيات الإسلام مع أن الله تعالى قد قال في القرآن:  قل يا أيها الكافرون. لا أعبد ما تعبدون إلى قوله لكم دينكم ولي دين  [ الكافرون: 1-6]. وقال تعالى:  ما كان إبراهيم يهوديا أو نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين  [ آل عمران: 67]، وقال تعالى:  هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تــعملون بصير  [التغابن: 2] فمن كان من اليهود والنصارى يعبد الله وأدرك نبوة نبينا محمد  ولم يصدق بها فليس بمسلم ناج من النار. وأما قوله تعالى:  إن الذين كفروا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون  [البقرة: 62] فإنه كما في كتب التفاسير إنما نزل في أحبار اليهود ورهبان النصارى الذين لم يدركوا بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام لكن بشروا بقرب ظهور رسول الله  ودلوا سلمان الفارسي وأمثاله على تصديقه أو نزل في عبد الله بن سلام وأصحابه من أهل الكتاب الذين أدركوا زمن النبوة وأسلموا. قال تعالى:  ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين  [ آل عمران: 85].
Saya tidak lagi memandang bentuk, tetapi isi. Keyakinan dan praktik ke-Islam-an yang dianut oleh orang-orang yang menamakan diri sebagai umat Islam hanyalah “baju” dan format, bukan itu yang penting. Yang pokok adalah nilai yang tersembunyi dibaliknya
Amat konyol umat manusia bertikai karena perbedaan “baju” yang dipakai, sementara mereka lupa, inti “memakai baju” adalah menjaga martabat manusia sebagai mahluk berbudaya.
هذا الكلام منه - جزاه الله بما يستحقه - أشد كفرا مما قبله وأصرح وأقبح فإنه زعم أن الأديان الموجودة كلها أثواب ووسائل إلى التقرب إلى الله مع أن الله لم يتقبل التقربات إليه من غير المسلم المؤمن الموحد.قال تعالى:  قل صبغة الله  أي صبغنا الله صبغة هي الإسلام والقرآن  ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون  [ البقرة: 138] وقال تعالى:  قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون  [ البقرة: 136] وقال:  يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا  [ آل عمران: 64].
Semua agama adalah baju, saran, wasilah, alat untuk menuju tujuan pokok: penyerahan diri kepada Yang Maha Benar.
Ada periode dimana umat beragama menganggap, “baju” bersifat mutlak dan segalanya, lalu pertengkaran muncul karena perbedaan baju itu. Tetapi, pertengkaran semacam itu tidak layak lagi untuk dilanggengkan kini.
وهذا الكلام منه تفسير فلسفي صحيح لمعنى الإسلام بأن معناه استلام النفس إلى الله الذي فعله جميع الأديان لكن الحقيقة أن المستحق لوصف الإسلام بهذا المعنى هم المسلمون فقط لأنهم المتبعون لكلام الله وكتابه الذي هو آخر الكتب السماوية وأن غيرهم لم يتبعوه فلم يستسلموا أنفسهم إليه.
Musuh semua agama adalah “ketidakadilan". Nilai yang diutamakan Islam adalah keadilan.
أقول : إن عدم العدالة داخل فيه بالأولية والأولوية الكفر والشرك بالله والكفر بما أنزل الله وبأنبيائه وبرسله وقتل النفس بغير حق والزنا والربا والفواحش والخيانة والإفساد في الأرض إلى آخر المحرمات المنصوصة في القرآن الكريم والحديث الشريف وليست العدالة الاعتراف بصحة الأديان الأخرى والتعاليم الكفرية فإنه ردة وخروج عن الإسلام وشك وريب في دين الله وقرآنه.
وأساس العدالة هو التوحيد أي شهادة أن لا إله إلا الله ونفي الشريك عنه وأن محمدا رسول الله  وإقامة أحكام الله وفرائضه التي أنزلها الله في القرآن أو أنطق بها رسوله . هذا هو العدل المراد بقوله تعالى:  إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون  [ النحل: 90].
وأما قولـه:  ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى  [ المائدة: 9] فقد أجبنا في رسالتنا "ساب النبي  يقتل بإجماع العلماء فكيف نحترمه" أنه نزل لبيان نهي الله تعالى عباده المؤمنين عن الإساءة في المعاملة مع أهل الكتاب أو كفار قريش في صلح الحديبية والأمر بالوفاء بالعهد وعدم الإفراط في الفتك بهم بالتمثيل والتشويه كما في كتب التفاسير.
Misi Islam yang saya anggap penting sekarang adalah bagaimana me-negakkan keadilan di muka bumi, terutama dibidang politik dan ekonomi (tentu juga di bidang budaya), bukan menegakkan jilbab, mengurung kembali perempuan, memelihara jenggot, memendekkan ujung celana, dan tetek bengek masalah yang menurut saya amat bersifat furu’iyah. Keadilan itu tidak bisa hanya dikhotbahkan, tetapi harus diwujudkan dalam bentuk sistem dan aturan main, undang-undang, dan sebagainya, dan diwujudkan dalam perbuatan.
مسائل الجلباب وعدم خروج المرأة من البيت إلا بإذن الزوج وإعفاء اللحية وتقصير طرف الإزار صحيح أنها من الأمور الفرعية وليست من أصول الدين لكن بعضها واجب ديني بنص القرآن وهو الجلباب وعدم خروج المرأة قال تعالى:  يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين وكان الله غفورا رحيما  [ الأحزاب: 59] وقال أيضا:  الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضكم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله  [ النساء: 34] أي يحفظن فروجهن وعوراتهن وأموال أزواجهن إذا غابوا كما في كتب التفسير. وإعفاء اللحية وتقصير الإزار إلى نصف الساق واجبان أو مندوبان دينيان بنص الأحاديث عبر عنهما فقهاؤنا بأمرين مسنونين أمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل بهما ونحن مأمورون بمتابعة سنته صلى الله عليه وسلم قدر الوسع والطاقة.
Upaya menegakan syariat Islam, bagi saya, adalah wujud ketidak-berdayaan umat Islam dalam menghadapi masalah yang mengimpit mereka dan menyelesaikannya dengan cara rasional. Umat Islam menganggap, semua masalah akan selesai dengan sendirinya manakala syariat Islam, dalam penafsiranya yang kolot dan dogmatis, diterapkan di muka bumi.
إن سعي بعض المسلمين في إقـامة شرع الله المطهر هو واجب ديني كـــفائي. قـال تـعالى :  ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير أي الإسلام ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون  [ آل عمران: 104]. واتهام أولي الأبصار هذا السعي المبارك دليل على انطماس بصيرته وانعكاس عقله وانقلاب مخه وجنونه وطيشه بل على كبريائه وتعاظمه على ربه وشرعه. وكأني به وهو إله نفسه يدعو المسلمين إلى نبذ قرآنهم وترك سنة نبيهم ويقول : إن عملكم بالكتاب والسنة هو العجز والجــهل وترككم لهمــــا هو القوة
والحزم والمدنية المنشودة.
Masalah kemanusiaan tidak bisa diselesaikan dengan semata-mata merujuk kepada “hukum Tuhan” (sekali lagi: saya tidak percaya adanya “hukum Tuhan”: kami hanya percaya pada nilai-nilai ketuhanaan yang universal), tetapi harus merujuk kepada hukum-hukum atau sunnah yang telah diletakkan Allah sendiri dalam setiap bidang masalah. Bidang politik mengenal hukumnya sendiri, bidang ekonomi mengenal hukumnya sendiri, bidang sosial mengenal hukumnya sendiri, dan seterusnya.
الإنسانية وصف للإنسان وحال من أحواله يلزمه فيه اتباع أحكام ربه فالإنسانية المتبعة للشرع هي المحمودة وإن قـبَّحها العقل وذمها العرف والإنسانية المخالفة للشرع هي القبيحة وإن حسَّنها العقل والعرف الطارئ للبشر وأما هذيان هذا الرجل فلا نلتفت ولا نصغي أسماعنا إليه ولا يستحق أن نرده عليه لأنه جنون وسفه وهيام في الكلام والله قد قال في كتابه:  وإذا مروا باللغو مروا كراما  [ الفرقان: 72]. وسنة الله في عرف علمائنا المفسرين هي عادة الله في معاملاته بأنبيائه وبالأمم الذين أرسلوا إليهم من إهلاك الأمم المكذبة ونصر الرسل عليهم. وأحكام الله ثابتة من أنكر وجودها فليس بكافر فقط بل ليس بإنسان أيضا فهو شيطان قال تعالى:  ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم  [ الممتحنة: 10]، وقال تعالى:  تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولـئك هم الظالمون  [ البقرة: 229] وأحكام الله أو سننه إما تشريعية وإما تقديرية تكوينية كما هو معلوم.
Kata Nabi, konon, man aradad dunya fa’alaihi bil ilmi, wa man aradal akhirata fa’alaihi bil ‘ilmi; Barang siapa hendak mengatasi masalah keduniaan, hendaknya memakai ilmu, begitu juga yang hendak mencapai kebahagiaan dunia “nanti” juga harus pakai ilmu.
Setiap bidang ada aturan, dan tidak bisa semena-mena merujuk kepada hukum Tuhan sebelum mengkajinya lebih dahulu. Setiap ilmu pada masing-masing bidang juga terus berkembang, sesuai perkembangan tingkat kedewasaan manusia. Sunnah Tuhan, dengan demikian, juga ikut berkembang.
هذا الأثر المصدر في هذا المقطع ليس بحديث بل هو كلام للإمام الشافعي رحمه الله ومعناه أن العلم الشرعي محصل للمصالح الدنيوية والأخروية فهو المبين لما حل وما حرم. ومباشرة الحلال ومجانبة الحرام باتباع أحكام القرآن والسنة لهي الطريق الوحيدة للسعادة في الدارين. قال تعالى:  ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون  [ الأعراف: 96] وقال تعالى:  يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا  أي عاقبة ومآلا [ النساء: 59] وقال تعالى:  أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون  [ المائدة: 49-50]. وأما جعل الرجل سنة الله تابعة لتطور أحوال الناس فهراء وافتراء وتخيل محض وقد بينا معنى سنة الله فيما قبل.
Sudah tentu hukum-hukum yang mengatur masing-masing bidang kehidupan itu harus tunduk pad nilai primer, yaitu keadilan. Karena itu, syari’at Islam, hanya merupakan sehimpunan nilai-nilai pokok yang sifatnya abstrak dan universal; bagaimana nilai-nilai itu menjadi nyata dan dapat memenuhi kebutuhan untuk menangani suatu masalah dalam periode tertentu, sepenuhnya diserahkan kepada ijtihad manusia itu sendiri.
نعتقد أن شريعة الله تعالى ليست مجموعة القواعد والمبادئ الإجمالية والكلية فقط بل هي تنقسم إليها وإلى أحكام تفصيلية كوجوب الصلاة والزكاة وتحريم الربا والسرقة والزنا إلخ بل وصل حالها إلى الأمر بكتابة الدين وعقد الكتابة مع الرقيق المكتسب والأمر بإعفاء اللحية واستعمال العمامة والأكل باليمين والاستنجاء باليسار كل هذه من محاسن شريعة الله الغراء التي ينكرها هذا الجاهل الأعمى الأجير للغربيين الكافرين
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
Pandangan bahwa syari’at adalah suatu “paket lengkap” yang sudah jadi, suatu resep dari Tuhan untuk menyelesaikan masalah disegala zaman, adalah wujud ketidaktahuan dan ketidakmampuan memahami sunnah Tuhan itu sendiri.
Mengajukan syari’at Islam sebagai solusi atas semua masalah adalah sebentuk kemalasan berfikir, atau lebih parah lagi, merupakan cara untuk lari dari masalah; sebentuk eskapisme dengan memakai alasan hukum Tuhan.
Eskapisme inilah yang menjadi sumber kemunduran umat Islam di mana-mana. Saya tidak bisa menerima “kemalasan” semacam ini, apalagi ditutup-tutupi dengan alasan, itu semua demi menegakkan hukum Tuhan.
Jangan dilupakan tak ada hukum Tuhan, yang ada adalah sunnah Tuhan serta nilai-nilai universal yang dimiliki semua umat manusia.
هذا هذيان أيضا وإنكار لقوله تعالى:  ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم  [ المائدة: 66] وجحد لقوله تعالى:  ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون  [ الأعراف: 96].وحركات جهود بعض المسلمين في إقامة شرع الله المطهر منها ما هو خالص لله ومنها ما ليس خالصا له بل مشوب بغرض الاستيلاء والاستعلاء ومنها ما على طريقة السنة والجماعة ومنها ما ليس كذلك لكننا معشر المسلمين يلزم علينا تأييد الساعين في إقامة شريعة الله مع نصحهم بالإخلاص والصدق والاستقامة هذا هو الواجب. وأما رميهم بالجهالة والعجز والكسل وبالأولى رميهم بالفرار عن المشاكل فهذا شأن المنافق الكافر الذي يبغض نصر الله ونصر شريعته ويكره ظهور دين الإسلام على سائر الأديان  هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين ولو كره المشركون .[التوبة: 33].
وكرر الأحمق إنكاره شريعة الله وأثبت سنة الله مع أن له سبحانه سنة كونية وأيضا شريعة حكمية فقد فضح الرجل نفسه أمام المسلمين في الدنيا وسيفضحه الله أمام المسلمين أيضا يوم القيامة.
Musuh Islam paling berbahaya sekarang ini adalah dogmatisme, sejenis keyakinanyang tertutup bahwa suatu doktrin tertentu merupakan obat mujarab atas semua masalah, dan mengabaikan bahwa kehidupan manusia terus berkembang, dan perkembangan peradaban manusia dari dulu hingga sekarang adalah hasil usaha bersama, akumulasi pencapaian yang disangga semua bangsa.
هذه محاولة من الرجل المجنون في إزالة العقائد الدينية واليقينيات الإسلامية فليحذر المسلمون من مكايده وتلبيساته وليعلموا وليستيقنوا أن الناس يلزمهم اتباع خالقهم لا العكس الذي يراه الرجل وهو أن الخالق يلزمه اتباع مخلوقه سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم.
Setiap doktrin yang hendak membangun tembok antara “kami” dengan “mereka” antara hizbul lah ( golongan Allah ) dan hizbusy syaithan (golongan setan ) dengan penafsiran yang sempit atas dua kata itu, antara “Barat” dan “Islam”;doktrin demikian adalah penyakit sosial yang akan menghancurkan nilai dasar Islam itu sendiri, nilai tentang kesederajatan umat manusia, nilai tentang manusia sebagai warga dunia yang satu.
Pemisah antara “kami” dan “mereka” sebagai akar pokok dogmatisme, mengingkari kenyataan bahwa kebenaran bisa dipelajari di mana-mana, dalam lingkungan yang disebut “kami” itu, tetapi juga bisa di lingkungan “mereka”.
أنا الفقير لا أقول بهذا المصطلح: منهج المسلمين ومنهج الغرب وإنما أقول: منهج المسلمين ومنهج الكافرين. والغربيون منهم من أسلم وأكثرهم كافرون ومنهم كتابيون وأكثرهم محرفون ومنهم منصفون وأكثرهم متعصبون لمسيحيتهم حاقدون للعرب والمسلمين. ومنهم الأميريكان المعتنقون للطريقة اللبرالية التي نشرها ودعا إليها هذا الرجل وأمثاله وسلفه مثل نور خالص ماجد وعبد الرحمن واحد ومصدر فريد مسعودي بتمويل وتموين من جهة أميركا فليحذر المسلمون خصوصا إخواننا النهضيـين ولا يغتروا بهم فقد حاولوا في هذه الأيام الارتقاء إلى منصب الرئاسة العامة التنفيذية لجمعية نهضة العلماء المركزية.
فحزب الله هم المسلمون المؤمنون حقا المجاهدون لإعلاء كلمته وحزب الشيطان هم الذين يصدون عن سبيله ويمنعون قيام شريعته من الكافرين والمنافقين سواء من أهل الغرب ومن أهل الشرق.
Saya berpandangan, ilmu Tuhan lebih besar dan lebih luas dari yang semata-mata tertera di antara lembaran-lembaran Quran.
قول الرجل: علم الله أوسع مما في كتبه المنـزلة هذا صحيح لكنه تلبيس وتخليط فإن شرع الله قسم كبير من علم الله الواسع وكل منهما حق وصدق لكننا إنما أمرنا باتباع شرعه المبين في كتبه أو البين في صدور الذين أوتوا العلم قال تعالى:  ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون  [ الجاثية: 18]. وقـال تعالى:  بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون  [العنكبوت: 48]. ولم نؤمر بتتبع علمه الذي أخفاه عن خلقه ولم ينزله وحيا على أنبيائه. فشرع الله إما منصوص في كتبه أو مستنبط مما فيها بطرق الاستنباط المعروفة في فن أصول الفقه.
Ilmu Tuhan adalah penjumlahan dari dari seluruh kebenaran yang tertera dalam setiap lembaran “Kitab Suci” atau “Kitab tak Suci”, lembaran-lembaran yang dihasilkan akal manusia, serta kebenaran yang belum sempat terkatakan, apalagi tertera dalam suatu kitab apa pun.
Kebenaran Tuhan, dengan demikian, lebih besar dari Islam itu sendiri sebagai agama yang dipeluk oleh entitas sosial yang bernama umat Islam. Kebenaran Tuhan lebih besar dari Quran, Hadis dan seluruh korpus kitab tafsir yang dihasilkan umat Islam sepanjang sejarah.
هذا الكلام دخول في الفلسفة الخطيرة وعقيدتنا هي أن القرآن وسائر كتبه تعالى التي لم يتلاعب فيها أيدي التحريف حق صدق لا ريب فيها وأن الكتب البشرية التي اشتملت على الكفر والإشراك باطلة وإن موهت وزخرفت بالأسس الإنسانية العادلة في زعمهم وأما الكتب الحديثية والفقهية التي بأيدي المسلمين فأكثر ما فيها حق إذا وافقت شرع الله وفيها باطل إذا خالفته كالأحاديث الموضوعة والآراء المخالفة للنصوص الشرعية.
وقول الرجل فيما سبق وفي هنا إن علم الله أكبر مما في صفحات القرآن وكتب الأحاديث وكتب التفاسير لا شك انه استهزاء بالقرآن فيخرج به عن الملة وإن إنكاره كون القرآن وسائر الكتب السماوية الأصلية حقا مطلقا هو جحود لقوله تعالى:  أنزل الكتاب بالحق، وقوله تعالى:  وأنزل معهم الكتاب بالحق  [ البقرة: 213] وقوله تعالى:  نزل عليك الكتاب بالحق  ولـقـوله تعالى:  وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى  [النجم: 3-4] واستهزاء أيضا بالعلماء وقد ذكرنا في رسالتنا " الترياق الناجع المفيد من سموم كلام العنيد" النصوص عن العلماء بان الاستهزاء بالعلماء ومعاداتهم من علامات النفاق فإنهم من شعائر الله  ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب  [ الحج: 32]. أخرج الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رسول الله : "ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق ذو شيبة في الإسلام وذو العلم وإمام مقسط".
وهنا يحسن بي أن أنقل لكم نص عبارات سلم التوفيق: (وحاصل أكثر تلك العبارات) التي ذكرها ذانك الإمامان أي القاضي عياض وابن حجر الهيتمي (يرجع إلى أن كل عقد) بفتح أوله وسكون ثانيه أي اعتقاد (أو فعل أو قول) موصوف كل واحد منه بكونه يدل على استهانة) ممن صدر منه (أو استخفاف منها بالله) سبحانه وتعالى (أو) بشيء من (كتبه) المائة والأربعة المارة (أو) بأحد من (أنبيائه) وفي نسخة بخط المؤلف أو رسله والأولى أعم (أو ملائكته) المجمع عليهم كما مر (أو) بشيء من (شعائره) جمع شعيرة وهي العلامة أي علامات دينه كالكعبة والمساجد, فقوله رحمه الله تعالى (أو معالم دينه) بمعنى شعائر كما قاله السيوطي (أو) بشيء من (أحكامه) تعالى أي أحكام دينه كالصلاة والصوم والحج والزكاة (أو) بشيء من (وعده) بالثواب للمطيع (أو) من (وعيده) بالعقاب لمن كفر به وعصاه (كفر) خبر أن أي إن قصد قائل ذلك الاستخفاف أو الاستهزاء بذلك (أو معصية) محرمة شديدة التحريم إن لم يقصد ذلك. إهـ. (إسعاد الرفيق: 1/61).
هذا تعبير صاحب سلم التوفيق وقد سبق أن نقلنا عن ابن حجر في الإعلام عن قواطع الإسلام أن التكلم بكلمة الكفر من لعن النبي  أو سبه أو تكذيبه أو تنقيصه في مرتبته إلخ حكمه القتل دون تلعثم إذ لا يعذر أحد بالجهالة ولا بدعوى زلل اللسان إلى آخر ما تقدم.
Oleh karena itu, Islam sebetulnya lebih tepat disebut sebagai “proses” yang tak pernah selesai, ketimbang sebuah “lembaga agama” yang sudah mati, baku, beku, jumud, dan mengungkung kebebasan. Ayat Innaddina ‘indallahil Islam (QS; 3:19), lebih tepat diterjemahkan sebagai:
“Sesungguhnya jalan religiusitas yang benar adalah proses-yang-tak-pernah-selesai menuju ketundukan (Tuhan Yang Maha Besar)”.
Dengan tanpa rasa sungkan dan kikuk, saya mengatakan, semua agama adalah tepat berada pada jalan seperti itu, jalan panjang menuju Yang Maha Benar.
Semua agama, dengan demikian, adalah benar, dengan variasi tingkat dan kadar kedalaman yang berbeda-beda dalam menghayati jalan religiusitas itu. Semua agama ada dalam satu keluarga besar yang sama: yaitu keluarga pencinta jalan menuju kebenaran yang tak pernah ada ujungnya.
Maka, fastabiqul khairat, kata Quran (QS 2:148); berlomba-lombalah dalam menghayati jalan religiusitas itu.
هذا زيادة في الجنون والكفر واستغراق في الفلسفة الشيطانية السابقة فقد وصف الرجل الإسلام بأنه ميت وجماد وجامد مع أن الإسلام قد قبله مئات ملايين البشر ووسعته صدورهم من غير ضجر ولا سخط ولا ضيق قلب إلا من كتب الله عليه الشقاء مثل هذا الرجل وأمثاله.
وكرر الرجل تفسيره للفظ الإسلام بأن معناه استسلام النفس إلى الله ، والحق أن المستسلم نفسه إلى الله إنما هو المسلم المؤمن المتبع لكتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم قال تعالى:  أطيعوا الله وأطيعوا الرسول  الآية. [ النساء: 59]، وقال تعالى:  وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله  [ النساء: 64].
وقول الرجل الكذاب: إن جميع الأديان حق مع اختلاف أنواعها وتعدد طبقاتها لا شك أنه تصحيح وتصويب للأديان كلها قد فعله سلفه وسابقه وشيخه عبد الرحمن واحد فلعنة الله عليهما أبد الآبدين.والآية التي استدل بها  فاستبقوا الخيرات  [ البقر: 148] إنما هي خطاب للمسلمين الذين أمروا بالتوجه إلى الكعبة واستقبالها في الصلاة لا خطاب لغيرهم فالآية دليل على شرف هذه الأمة واستباقها إلى الخيرات على غيرهم الذين لم يهتدوا إلى فضل الكعبة المشرفة ولا إلى فضل يوم الجمعة.
Syarat dasar memahami Islam yang tepat adalah dengan tetap mengingat, apapun penafsiran yang kita bubuhkan atas agama itu, patokan utama yang harus menjadi batu uji adalah maslahat manusia itu sendiri.
Agama adalah suatu kebaikan buat umat manusia; dan karena manusia adalah organisme yag terus berkembang, baik secara kwantitatif dan kwalitatif, maka agama juga harus bisa mengembangkan diri sesuai kebutuhan manusia itu sendiri. Yang ada adalah hukum manusia, bukan hukum Tuhan, karena manusi adalah stake holder yang berkepentingan dalam semua perbincangan soal agama ini.
هذا تكرار لما سبق من تمجيد العقل وتقديسه وتقديمه على الشرع مثل رأي المعتزلة بل أشد وأجـــرأ وفيه إنكار متكرر لشرع الله المقدس الـــذي عـــــرفه جهلة الناس فضلا عن
علمائهم وإنكار شرع الله بلا شك أشد كفرا وردة من الاستهزاء والاستخفاف به.
Jika Islam hendak diseret kepada suatu penafsiran yang justru berlawanan dengan maslahat manusia itu sendiri, atau malah menindas kemanusiaan itu sendiri, maka Islam yang semacam ini adalah agama fosil yang tak lagi berguna buat umat manusia.
Mari kita cari Islam yang lebih segar, lebih cerah, lebih memenuhi maslahat manusia. Mari kita tinggalkan Islam yang beku, yang menjadi sarang dogmatisme yang menindas maslahat manusia itu sendiri.
نحن نعتقد أن الشريعة الإسلامية متكفلة بالمصالح الحقيقية للمسلمين بل للبشرية جمعاء ونحن لا نقر ولا نعترف بالمصالح الموهومة التي دعا إليها الكفار من الغربيين والشرقيين وانجر إليها أتباعهم مثل هذا الرجل فإن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وعدم المفسدة أي السلامة من البدع والمعاصي هو عين المصلحة الحقيقية والسعادة الحقة.والله أعلم.
وصلى الله على نبيه المعلم الأعظم
وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين.

سارانج تحريرا ليلة الجمعة 22 شوال 1423 هـ
كتبه الفقير إلى رحمة ربه الكبير
محمد نجيح بن ميمون

….. وهو ألح نفسه يدعو المسلمين ول إن عملكم …………. هو العجز وترككم لها هو القوة والتمدن والحضارة المنشودة.
سار

Related Posts by Categories



Tidak ada komentar:

Posting Komentar