مقدمة

إنّ الحمد لله تعالى نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضللْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وبعد :

Alhamdulillah, berkat Taufiq serta Hidayah-Nya, akhirnya blog sederhana ini dapat terselesaikan juga sesuai dengan rencana. Sholawat salam semoga selalu tercurah kepada Nabi Muhammad SAW beserta keluarga dan sahabat-sahabatnya.

Bermodal dengan keinginan niat baik untuk ikut serta mendokumentasikan karya ilmiah perjuangan Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, maka sengaja saya suguhkan sebuah blog yang sangatlah sederhana dan amburadul ini, tapi Insya Allah semua ini tidak mengurangi isi, makna dan tujuhan saya.

Blog yang sekarang ini berada di depan anda, sengaja saya tampilkan sekilas khusus tentang beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, mengingat dari Ponpes Al Anwar Karangmangu Sarang sudah memiliki website tersendiri yang mengupas secara umum keberadaan keluarga besar pondok. Tiada lain tiada bukan semua ini sebagai rasa mahabbah kepada Sang Guru Syaikhina Muhammad Najih Maemoen.

Tidak lupa saya haturkan beribu terima kasih kepada guru saya Syaikhina Maemoen Zubair beserta keluarga, terkhusus kepada beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen yang selama ini telah membimbing dan mengasuh saya. Dan juga kepada Mas Fiqri Brebes, Pak Tarwan, Kak Nu'man, Kang Sholehan serta segenap rekan yang tidak bisa saya sebut namanya bersedia ikut memotifasi awal hingga akhir terselesainya blog ini.

Akhirnya harapan saya, semoga blog sederhana ini dapat bermanfa’at dan menjadi Amal yang di terima. Amin.

Minggu, 16 Mei 2010

(في) بيان (حقوق الزوجة) الواجبة (على الزوج)

(مقدمة التخريج)

الحمد لله الذي وفق من شاء لنشر دينه وإحياء سنة نبيه وأشهد أن لا إله إلا الله المعين من سعى في إحياء شريعته وأمده بفضله وأشهد أن محمدا رسول الله القائل: "من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة"، صلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم أما بعد:
فإن خير ما يدعو إليه المسلم هو نشر الدين الإسلامي الذي جاء به رسول الإنسانية وصفوة الخلائق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه مبعوثا به إلينا من الله جل شأنه دينا نقيا من شوائب الخرفات والبدع الأهواء دينا قويا في بنيانه، راسخة أركانه، ثابتة دعائمه، صالحة تعاليمه للبشرية جمعاء في كل زمان ومكان فهو دين الإنسانية التي لا خلاص لها مما هي فيه إلا بأن تتسك بحبله. وحيث أن الدين الإسلامي هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التي أوضحها الرسول الأعظم مبينا للناس ما نزل إليهم من ربهم كان لحديثه صلوات الله وسلامه عليه المقام الرفيع المنزلة السامية في قلوب المسلمين في شتى أقطارهم وأمصارهم يحصون عليه تعليماته وحركاته وسكناته وتقريراته كما أن دينه نشخ كل دين قبله فهو دين الإنسانية حقا من تمسك به نجى ومن حاد عنه ضل وغوى.
ولذلك أمرنا مرشدنا في العلم والعمل محب السنة النبوية وخادمها شيخنا محمد نجيح ميمون حفظه الله ونفعنا بعلومه أن نعمل تخريج أحاديث عقود اللجين وتمييزها في الصحاح والضعاف والموضوعات، فقمنا بعناية الله وتوفيقه مع عدد من طلبة زاوية دار الصحيحين من معهد الأنوار بشيء من التخريج لأحاديث ذلك الكتاب خدمة لسنة الرسول  فإنه من الكتب ا لمتداولة المقروءة في عامة المعاهد الإسلامية السلفية وبعض المدارس والمصليات في بلادنا. وقد اشتمل على كثير من الأحاديث المتعلقة بأمور الزوجين كما ذكر ذلك الشيخ محمد عمر نووي البنتني من الحقوق الواجبات وأحكام النساء من المحرمات التي قد اشتهرت في بلادنا الآن كامعاشرة والاختلاط بين الرجال والنساء والمجالس شابهم وعجوزهم وخروج النساء بغير إذن أزواجهن مع عدم الحياء بزينتهن ويظهرن مفاتنهن ويكشفن خمرهن وأرجلهن في بعض الطرق والأسواق مما يدعو إلى الفتنة. وقد نص تعالى ذلك التحريم في محكم كتابه:  قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهن ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما تصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها…الآية . وقال رسول الله : النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه. رواه الطبراني. وقال : أيما امرأة خرجت من دارها بغير إذن زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع. رواه الخطيب.
ولذلك لا يجوز تولية المرأة الإمامة لقوله : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. رواه البخاري. فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ولا يحل لقوم توليتها لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب كما عبر به صاحب نيل الأوطار. وأما عدد أحاديث عقود اللجين التي لها أصل: 67 وعدد أحاديثها الموضوعة التي لم نجد لها أصلا: 35.
وقد علمنا ودربنا على فن تخريج الأحاديث النبوية شيخنا المحدث محمد نجيح ميمون فجزاه الله عنا وعن تلاميذه أكرم الجزاء وأعظمه في الدارين آمين.
نسأل الله تعالى أن ينفع بهذا التخريج القائمين به والقارئين لكتاب عقود اللجين وسائر الأمة الإسلامية نفعا عاما عاجلا وآجلا بشفاعة رسول الله  وكرامته عند ربه. آمين.
(1). (حديث: أقرب ما تكون المرأة …) عن عبد الله بن مسعود  بلفظ: صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها…إلخ. رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه كما في الترغيب للمنذري: ص:227.
(الفصل الأول)
(في) بيان (حقوق الزوجة) الواجبة (على الزوج)
(2). (حديث: ألا واستوصوا النساء…) عن عمرو بن الأحوص الجشمي  أنه سمع رسول الله …إلخ. رواه ابن ماجه والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. اهـ. (الترغيب للمنذري:3/51).
(3). (حديث: حق المرأة على الزوج…) قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: رواه أبو داود، والنسائي في الكبرى، وابن ماجه من رواية معاوية بن حيدة بسند جيد وقال: ولا يضرب الوجه ولا يقبح. وفي رواية لأبي داود: ولا تقبح الوجه ولا تضرب. (الإحياء: 2/51- باب آداب المعاشرة)
(4). (حديث: أيما رجل تزوج امرأة…) ذكره المنذري في ترغيبه: 3/48 عن ميمون عن أبيه.
(5). (حديث: إن من أكمل المؤمن إيمانا…) رواه الترمذي والحاكم وقال: صحيح على شرطهما وقال الترمذي: حديث حسن ولا نعرف لأبي قلابة سماعا من عائشة.(الترغيب للمنذري: 3/49).
(6). (حديث: خيركم خيركم لأهله…) رواه ابن حبان في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها. ذكره المنذري في (ترغيبه: 3/49) كما ذكرهما الشارح.
(7). (حديث: من صبر على سوء خلق امرأته…) قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: لم أقف له على أصل. (الإحياء: 2/44- باب آداب المعاشرة).
(8). (حديث: كلكم راع….) رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر. (البخاري: 2/103 و مسلم: 3/318).
(9). (حديث: الله الله في النساء…) لم نقف عليه في مصادرنا.
(10). (حديث: وكان آخر ما وصى به…) عزاه العراقي للنسائي في الكبرى وابن ماجه من حديث أم سلمة. اهـ. (الإحياء: 2/44).
(11). (حديث: لا يلقي الله سبحانه وتعالى أحد…) قال العراقي: ذكره صاحب الفردوس من حديث أبي سعيد ولم يجده ولده أبو منصور في مسنده. اهـ. (الإحياء:2/24).
(الفصل الثاني)
(في حقوق الزوج) الواجبة (على الزوجة)
(1). (حديث: خير النساء…) رواه الإمام أحمد والنسائي والحاكم عن أبي هريرة. قال الحاكم: على شرط مسلم وأقره الذهبي.اهـ. (فيض القدير:3/482). ورواه ابن ماجه عن أبي أمامة. (سنن ابن ماجه:1/596).
(2). (حديث: إذا باتت المرأة…) رواه البخاري عن أبي هريرة في (صحيحه: 3/276) وأخرجه مسلم (2/496).
(3). (حديث: أيما امرأة باتت…) قال المنذري: رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه والحاكم كلهم عن مشاور الحميري عن أمه. وقال الحاكم: صحيح الإسناد.اهـ. (الترغيب:3/52) كما ذكره الشارح.
(4). (حديث: من صبر على خلق زوجته…) تقدم تخريجه في الفصل الأول رقم: 7.
(5). (حديث: أيما امرأة ماتت…) تقدم تخريجه في هذا الفصل رقم: 3.
(6). (حديث: إذا صلت المرأة خمسها…) رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير، ورواه الإمام أحمد ورواته رواة الصحيح خلا ابن لهيعة وحديثه حسن في المتابعات. قاله الإمام المنذري في (ترغيبه:3/52).
(7). (حديث: وجاءت امرأة إلى النبي…) رواه البزار هكذا مختصرا، والطبراني في حديث ذكره الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/53).
(8). (حديث: وروي أن الله تعالى…) هذا الشق الثاني من الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في (صحيحه:3/363) عن أبي مسعود بلفظ: (فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا) بدل (وذلك لما رأوا من النعيم).
(9). (حديث: أرواح الشهداء…) رواه الإمام مسلم في (صحيحه:3/363) وطرفه حديث رقم 8. وأخرجه الإمام أبو داود في (سننه: 1/581) عن ابن عباس بزيادة: فلما وجد وأطيب مأكلهم ومشربهم…إلخ.
(10). هذا الأثر لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
(11). (حديث: لا يحل لها…) عزاه العراقي لأبي داود الطيالسي والبيهقي من حديث ابن عمر في حديث فيه. ولا تعطر من بيته شيئا إلا بإذنه فإن فعلت ذلك كان له الأجر وكان لها الوزر. ولأبي داود من حديث سعد: قالت امرأة: يا رسول الله أنأكل كل آبائنا وأبنائنا وأزواجنا فما يحل لنا من أموالهم..إلخ. وصحح الدارقطني في العلل أن سعدا هذا رجل من الأنصار ليس ابن أبي وقاص واختاره ابن قطان. ولمسلم عن عائشة: إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ولزوجها أجره بما كسب. اهـ. (الإحياء:2/60).
(12). (حديث: لو أن امرأة…) لم نقف عليه في مصادرنا.
(13). (حديث: لو أن أحدكم…) رواه البخاري عن ابن عباس. (فتح الباري: 2/10524) وأخرجه مسلم رقم الحديث: 1434.
(14). (حديث: ليستغفر للمرأة المطيعة…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر:2/77) ولم يبين أصله.
(15). (حديث: وأيما امرأة عصت…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/77) ولم يبين أصله.
(16). (حديث: لو أن امرأة…) لم نجده في مراجعنا.
(17). (حديث: أيما امرأة دعاها زوجها…) رواه عن ابن عمر مرفوعا بلفظ: لعن الله المسوفات، قيل: وما المسوفات ؟، قال: الرجل يدعو إلى فراشه فتقول: سوف سوف حتى يغلب عينه. (المطالب العلية:2/26).
(18). (حديث: وأيما امرأة كلحت…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/77) ولم يبين أصله.
(19). (حديث: أيما امرأة عبست…) لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
(20). (حديث: وأيما امرأة خرجت…) رواه الخطيب عن أنس بلفظ: كانت في سخط الله. (الجامع الصغير: 1/ 117) حديث حسن.
(21). (حديث: ما خرجت امرأة…) رواه الديلمي من حديث أنس من طريق أبي هريرة. (تنزيه الشريعة: 2/217).
(22). (حديث: أي الناس أعظم حقا على المرأة…) رواه البزار والحاكم وإسناد البزار حسن. (الترغيب للمنذري: 3/53) كما ذكره الشارح.
(23). (حديث: ثلاثة لا يقبل الله…) رواه الطبراني في الأوسط من رواية عبد الله بن محمد وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من رواية زهير بن محمد واللفظ لابن حبان عن جابر. قاله الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/59) كما ذكره الشارح.
(24). (حديث: إذا قالت المرأة…) رواه ابن عدي في الكامل وابن عساكر عن عائشة حديث ضعيف.اهـ. (الجامع الصغير: 1/32) كما قال الشارح.
(25). (حديث: أيما امرأة قالت لزوجها…) لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
(26). (حديث: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق…) رواه الإمام أحمد وغيره عن ثوبان. قال الترمذي: حسن غريب وقال الحاكم على شرطهما وصححه ابن خزيمة وابن حبان. (فيض القدير: 3/138) كما قال الشارح.
(27). (حديث: إذا قالت المرأة…) لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
(28). (حديث: إن الله لا ينظر…) رواه النسائي والبزار رواة أحدهما رواة الصحيح، والحاكم وقال: صحيح الإسناد. قاله الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/58).
(29). (حديث: لو أن للمرأة…) لم نقف عليه في مصادرنا.
(30). (حديث: لو أن المرأة ملكت…) لم نقف عليه في مصادرنا.
(31). (حديث: أول ما تسأل المرأة…) رواه الديلمي في الفردوس عن أنس بن مالك قال في تخريج أحاديثه: إسناده ضعيف. (الفردوس: 1/18).
(32). (حديث: أول ما يحاسب الرجل…) لم نقف له على أصل بهذا اللفظ وإنما وجدنا: أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة. (فيض القدير: 3/88).
(33). (حديث: فكيف أنت له …) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/76) ولم يبين أصله.
(34). (حديث: أربعة من النساء في الجنة…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/76) ولم يذكر أصله.
(35).(36) (37).(38). هذه الأحاديث لم نطلع لها على أصل في الكتب التي بأيدينا.
(39). (حديث: حرم الله على كل آدمي…) عزاه العراقي للخرائطي من حديث أبي هريرة بسند ضعيف. اهـ.
(40). (حديث: وأما الأربعة…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/78) ولم يذكر مخرجه.
(41). (حديث: أيما امرأة رفعت صوتها…) لم نقف عليه في مصادرنا.
(42). (حديث: إن امرأة عبدت …) لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
(43). (حديث: أيما امرأة تزينت…) هذا اللفظ لم نجده فيما بأيدينا، واللفظ الوارد هو: أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية. رواه الحاكم والنسائي والإمام أحمد عن أبي موسى حديث صحيح. (فيض القدير:3/147).
(44). (حديث: أيما امرأة نزعت…) رواه الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن عائشة حديث صحيح. قال المناوي: قال الحاكم على شرطهما وأقره الذهبي لكن أورده ابن الجوزي في الواهيات وقال: لا يصح. اهـ. (فيض القدير: 3/136).
(45). (حديث: قالت امرأة للنبي …) رواه البزار والحاكم كلاهما عن سليمان بن داود اليمامي عن القاسم بن الحكم وقال: صحيح الإسناد. قاله الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/54).
(46). (حديث: أتت فتاة إلى النبي …) قال العراقي في (تخريج أحاديث الإحياء: 2/59) رواه الحاكم وصحح إسناده من حديث أبي هريرة دون قوله: بلى تزوجي فإنه خير، ولم أره من حديث عائشة. اهـ.
(47). (حديث: إن المرأة لا تؤدى…) رواه الطبراني بإسناد جيد عن زيد بن أرقم كما قاله المنذري في (ترغيبه: 3/58) كما ذكره الشارح.
(48). (حديث: أتت امرأة من خثعم إلى رسول الله…) رواه البيهقي مقتصرا على شطر الحديث ورواه بتمامه من حديث ابن عمر وفيه ضعف ذكره في (تخريج أحاديث الإحياء:2/59).
(49). (حديث: دخلت على النبي  أنا وفاطمة…) ذكره ابن حجر الهيتمي في (الزواجر: 2/79) ولم يذكر أصله.
(50). (حديث: دخل رسول الله …) لم نقف عليه لكن روى البخاري في (باب مناقب علي: 2/300) ومسلم في (كتاب الذكر والدعاء) وغيرهما حديث شق الأعمال عليها بغير هذا السياق.
(51). (حديث: إذا غسلت المرأة …) قال العجلوني: قال ابن فجر المكي في فتاواه الحديثية عن الحافظ السيوطي أنه كذيب موضوع لا تحل روايته إلا لبيان أنه كذيب مفترى على النبي . اهـ. (كشف الخفاء: 1/112).
(52). (حديث: من اشترى لعياله…) رواه الديلمي من حديث أبي بكر الصديق وفيه الهشيم بن عدي ومحمد بن زكريا الفلبي وسئل عنه الحافظ ابن حجر فقال: باطل كما في (تنزيه الشريعة: 2/197).
(53). (حديث: من فرح أنثى…) قال العجلوني: حديث موضوع كما نبه على ذلك ابن حجر المكي ناقلا عن السيوطي.اهـ. (كشف الخفاء: 2/351).
(54). (حديث: البيت الذي فيه البنات…) حديث موضوع صرح بذلك السيوطي كما نقل عنه ابن حجر المكي في فتاواه الحديثية كما ذكره العجلوني في (كشف الخفاء: 1/348).
(الفصل الثالث)
(في فضل صلاة المرأة في بيتها وأنه أفضل من صلاتها في المسجد مع النبي )
(1). (حديث: علمت أنك تحبين الصلاة…) رواه الإمام أحمد وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما عن أم حيمد.
(2). (حديث: لأن تصلي المرأة…) رواه الطبراني في الأوسط بإسناد جيد.
(3). (حديث: صلاة المرأة في بيتها…) رواه أبو داود وابن خزيمة في صحيحه عن عبد الله بن مسعود كما ذكره الشارح. قالها الإمام المنذري في (ترغيبه: 1/225-227).
(4). (حديث: صلاة المرأة وحدها…) رواه الديلمي عن ابن عمر. (الفردوس: 2/489).
(5). (حديث: إن أحب صلاة المرأة…) رواه الطبراني في (الكبير) عن ابن مسعود وابن خزيمة في (صحيحه) من رواية إبراهيم البهجري كما في (الترغيب والترهيب:1/227).
(6). (حديث: إن المرأة تخرج من بيتها…) قال الإمام المنذري رواية عند الطبراني وإسناده حسن.اهـ. كما في (الترغيب والترهيب:1/227).
(7). (حديث: أنه رأى عبد الله يخرج…) رواه الطبراني في (الكبير) عن أبي عمرو الشيباني بإسناد لا بأس به أخرجه الإمام المنذري في (ترغيبه:1/228) كما ذكرهما الشارح.
(8). (حديث: لا يقبل الله صلاة…) عزاه الإمام المنذري لابن خزيمة في صحيحه عن موسى بن يسار قال الحافظ: إسناده متصل ورواته ثقات. (الترغيب والترهيب:3/85).
(9). (حديث: المختلعات والمتبرجات…) رواه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني عن ابن مسعود حديث ضعيف. قاله في (الجامع الصغير: 2/185).
(10). (حديث: أيها الناس انهوا نساءكم…) رواه ابن ماجه عن عائشة كما ذكره الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/85) كما ذكره الشارح.
(11). (حديث: أيما امرأة استعطرت…) رواه النسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم عن أبي موسى الأشعري وقال: صحيح الإسناد كما قاله المنذري في (ترغيبه: 3/84).
(12). (حديث: اطلعت في الجنة…) حديث متفق عليه عن عمران بن حصين. رواه البخاري في (صحيحه: 2/249) كما ذكرهما الشارح.
(13). (حديث: المرأة عورة…) رواه الطبراني في (الأوسط) عن ابن عمر ورجاله رجال صحيح. قاله المنذري في (ترغيبه: 1/226).
(14). (قوله: وفي رواية: المرأة عورة…) رواه أيضا الطبراني وإسناد هذه حسن. كذا قاله الإمام المنذري في (ترغيبه: 1/227).
(15).(16). لم نقف عليهما في مراجعنا.
(17). (حديث: أطيعي زوجك…) عزاه الإمام العراقي للطبراني في الأوسط من حديث أنس بسند ضعيف. (الإحياء: 2/59).
(18). (حديث: إن المرأة إذا خرجت…) قاله الإمام المنذري في (ترغيبه: 3/59) من رواية الطبراني في الأوسط ورواته ثقات.
(19). (حديث: أما ترضى إحداكن…) قال المناوي: قال الذهبي في الذيل اتهم في الوضع وأورد ابن الجوزي في الموضوعات وقال: قال ابن حبان: عمرو ابن سعيد الذي يروي هذا الحديث الموضوع عن أنس لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة الاعتبار للخواص.اهـ. (فيض القدير:2/165) كما ذكره الشارح.
(20). (حديث: إن الرجل إذا نظر إلى امرأته…) رواه ميسرة بن علي والرافعي في تاريخه عن أبي سعيد الخدري حديث صحيح كما ذكره الشارح. (الجامع الصغير: 1/79).
(21). (حديث: أن الرجل ليجامع أهله…) قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: لم أجد له أصلا.اهـ. (إحياء علوم الدين: 2/53).
الفصل الرابع
( في حرمة نظر الرجل إلى النساء الأجنبيات وعكسه )
(1). (حديث: النظرة سهم من سهام إبليس…) قال المنذري في (الترغيب والترهيب: 3/34): رواه الطبراني عن ابن مسعود والحاكم من حديث حذيفة وقال: صحيح الإسناد.اهـ.
(2). (حديث: إياكم والنظرة…) قال ابن حجر الهيتمي: روى لكن بسند ضعيف كما عبر به بعضهم بل رواه كما عبر به شيخ الإسلام العسقلاني بلفظ: أن وفد عبد القيس لما قدموا على النبي  كان فيهم أمرد حسن فأجلسه  خلف ظهره وقال: إنما كان فتنة داود من النظر.اهـ.(الزواجر: 2/7)
(3).(4).(5). لم نطلع لها على أصل في مصادرنا وذكر بعضها الغزالي في (الإحياء: 3/79).
(6). (قوله: وقال داود لابنه سليمان…) لم نطلع له على أصل في مصادرنا.
(7). (قوله: وقيل ليحيى عليه السلام..) لم نطلع له على أصل في مصادرنا.
(8). (حديث: وقالت أم سلمة…) قال العراقي في (تخريج أحاديث الإحياء: 3/99) رواه أبو داود والنسائي والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.اهـ.
(9). (حديث: لعن الله الناظر والمنظور إليه…) أخرجه الديلمي من حديث ابن عمر. قال في تخريج أحاديثه: قال الألباني في الضعيفة: رواه ابن عدي في الكامل عن إسحاق بن نجيح من حديث عمران بن حصين مرفوعا. وقال إٍسحاق بن نجيح بين الأمر في الضعفاء وهو ممن يضع الحديث. قال ابن معين: هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث. قال ابن عدي: وهذا الحديث عن عباد بن راشد عن الحسن موضوع. اهـ. (الفردوس: 3/465).
(10). (حديث: لأن يطعن في رأس أحدكم…) رواه الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح. ذكره المنذري في (ترغيبه: 1/39) كما ذكره الشارح.
(11). (حديث: اتقوا فتنة الدنيا…) قال العجلوني رواية عند مسلم عن أبي سعيد ورواه الديلمي عن معاذ بدون هذا اللفظ.اهـ. (كشف الخفاء: 1/39).
(12). (حديث: ما تركت بعدي فتنة…) حديث متفق عليه رواه البخاري في (صحيحه: 3/256) عن أسامة بن زيد.
(13). (حديث: إياكم والخلوة…) رواه الطبراني عن أبي أمامة حديث غريب كما في (الترغيب والترهيب:3/39).
(14). (حديث: النساء حبائل الشيطان…) عزاه العراقي للأصفهاني في (الترغيب والترهيب) من حديث خالد بن زيد الجهني بإسناد فيه جهالة. اهـ. (إحياء علوم الدين: 3/96).
(15). (حديث: كتب على ابن آدم…) رواه الشيخان باختصار وأبو داو والنسائي عن أبي هريرة. ذكره المنذري في (ترغيبه: 3/36).
(16). (حديث: لكل ابن آدم حظ…) رواه مسلم والبيهقي واللفظ له من حديث أبي هريرة واتفق عليه الشيخان من حديث ابن عباس. قاله العراقي في (تخريج أحاديث الإحياء:3/99).
(17). (حديث: أي شيء خير للمرأة…) قال العراقي: رواه البزار والدارقطني في الأفراد من حديث علي بسند ضعيف. اهـ. (الإحياء:1/48).
(18). (حديث: من تشبه بقوم فهو منهم) أخرجه أبو داود عن ابن عمر والطبراني عن حذيفة ورمزه السيوطي حديث حسن. قال المناوي: قال صاحب الدرر: سنده ضعيف. وقال الصدر المناوي فيه عبد الرحمن بن ثابت وهو ضعيف كما قاله المنذري. وقال السخاوي: سنده ضعيف لكن له شواهد. وقال ابن تيمية: سنده جيد. وقال ابن حجر في الفتح: سنده حسن. قال الحافظ العراقي: سنده ضعيف. قال الهيثمي: فيه علي بن غراب وثقه غير واحد وضعفه جمع وبقية رجاله ثقات. اهـ. (فيض القدير:6/104) كما ذكره الشارح.
(19). (حديث: وكان رسول الله  قد أذن لهن…) قال العراقي: رواه الشيخان من حديث أم عطية. اهـ. (الإحياء: 2/49).
(20). (قوله: يا خوات كيف كان شراءك…) ذكر هذه القصة الإمام ابن حجر العسقلاني من طريق ابن سيرين بخلاف لفظه.اهـ.(الإصابة: 1/458).
(21). (حديث: إني لغيور…) (الإحياء: 2/48) رواه أبو عمر التوقاني في كتاب معاشرة الأهلين من رواية عبد الله بن محمد مرسلا والظاهر أنه عبد الله بن الحنفية. كما ذكره العراقي.
(22). (حديث: إن الله تعالى يغار…) حديث متفق عليه أخرجه البخاري عن أبي هريرة في (صحيحه:3/28) كما ذكره الشارح.
(23). (حديث: وكان علي  يقول…) و (24). (حديث: وقال علي  لا تكثر…) الأول رواه الإمام أحمد في (مسنده:1/215-)(1121) عن علي بدون هذا اللفظ. والثاني لعله من قول سليمان عليه السلام كما ذكره الأصفهاني رواية عن يحيى بن أبي كثير.اهـ. (حلية الأولياء: 3/71).
(25). (حديث: إن من الغيرة ما يحبه الله…) (سنن أبي داود: 2/612) رواه عن جابر بن عتيك.
(26). (27). هذه الحكاية لم نجد لهما أصلا.
(28). (حديث: ارجع واكشف عنها…) لم نجده في الكتب التي بأيدينا.
انتهى بحمد الله وتوفيقه إتمام خدمتنا لأحاديث النبوية الشريفة المذكورة في كتاب "عقود اللجين" بعمل لجنة التخريج في زاوية دار الصحيحين من معهد الأنوار المبارك في سارانج 14 جمادى الأولى 1422هـ ولأجل التخليد للذكرى التاريخية نسجل أسماءهم:
(1). محمد عازب خيران البندونج ساري. (2). مستفيد يمين الجفاراوي.
(3). شمس العارفين القدسي. (4). فارح عبدع اللوماجانجي.
(5). محمد طيب الفاسورواني. (6). ولدان حبيبي البنيووانجي.
(7). أحمد رشيدي البليتاري. (8). أحمد زكي وفا الجفاراوي.
(9). على محمود سوتروان القدسي.
بإشراف وتصحيح المحدث محمد نجيح بن ميمون حفظهم الله ونفع بعلومهم وغفر لهم ونفع بهذا التخريج في الدارين. آمين. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبارك وسلم والحمد لله رب العالمين.

كتبه: لجنة التخريج يوم السبت 28 جمادى الأولى 1422هـ
تحريرا بسارانج بزاوية دار الصحيحين من معهد الأنوار.


Related Posts by Categories



Tidak ada komentar:

Posting Komentar