مقدمة

إنّ الحمد لله تعالى نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضللْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وبعد :

Alhamdulillah, berkat Taufiq serta Hidayah-Nya, akhirnya blog sederhana ini dapat terselesaikan juga sesuai dengan rencana. Sholawat salam semoga selalu tercurah kepada Nabi Muhammad SAW beserta keluarga dan sahabat-sahabatnya.

Bermodal dengan keinginan niat baik untuk ikut serta mendokumentasikan karya ilmiah perjuangan Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, maka sengaja saya suguhkan sebuah blog yang sangatlah sederhana dan amburadul ini, tapi Insya Allah semua ini tidak mengurangi isi, makna dan tujuhan saya.

Blog yang sekarang ini berada di depan anda, sengaja saya tampilkan sekilas khusus tentang beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, mengingat dari Ponpes Al Anwar Karangmangu Sarang sudah memiliki website tersendiri yang mengupas secara umum keberadaan keluarga besar pondok. Tiada lain tiada bukan semua ini sebagai rasa mahabbah kepada Sang Guru Syaikhina Muhammad Najih Maemoen.

Tidak lupa saya haturkan beribu terima kasih kepada guru saya Syaikhina Maemoen Zubair beserta keluarga, terkhusus kepada beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen yang selama ini telah membimbing dan mengasuh saya. Dan juga kepada Mas Fiqri Brebes, Pak Tarwan, Kak Nu'man, Kang Sholehan serta segenap rekan yang tidak bisa saya sebut namanya bersedia ikut memotifasi awal hingga akhir terselesainya blog ini.

Akhirnya harapan saya, semoga blog sederhana ini dapat bermanfa’at dan menjadi Amal yang di terima. Amin.

Minggu, 30 Mei 2010

الشذرات الذهبية من تنزيه الشريعة

كتاب المبتدأ
1. من ولد له ثلاثة ولم يسم أحدهم محمدا فهو من الجفاء وإذا سميتموه محمدا فلا تسبوه ولا تجبهوه ولا تعنفوه ولا تضربوه وشرفوه وعظموه وكرموا وبروا قسمة. رواه ابن عدي من حديث ابن عمر وفيه خالد بن يزيد أبو الهيثم العمري المكي قال أبو حاتم ويحيى كذاب. وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الإثبات.
2. ما من مسلم دنا من زوجته وهو ينوي إن حملت منه أن يسميه محمدا إلا رزقه الله ذكرا وما كان اسم محمد في بيت إلا جعل الله في ذلك البيت بركة. رواه ابن الجوزي من حديث مسور بن مخرمة, وقال لا يصح, فيه سليمان بن داود مجروح وشيخه عبثر بن الحسن مجهول ويحيى بن سليم الطايفي لا يحتج به, (قلت): قال الذهبي في تلخيصه حديث موضوع وسنده مظلم. والله أعلم.
3. إن الجاهل لا تكشفه إلا عن سوءة وإن كان حصيفا ظريفا عند الناس والعاقل لا تكشفه عن فضل وإن كان عييا مهينا عند الناس. رواه الحارث بن أبي أسامة من حديث أبي الدرداء وفيه ميسرة بن عبد ربه. قال ابن حبان روى الموضوعات عن الإثبات ويضع الحديث وقال أبو داود: أقر بوضع الحديث.
4. لا يتم شهران ستين يوما. رواه الدارقطني من حديث سمرة بن جندب وفيه إسحق بن إدريس قال ابن معين كذاب يضع الحديث.
5. ثلاث يزدن في قوة البصر النظر إلى الخضرة وإلى الماء الجاري وإلى الوجه الحسن. رواه الحاكم من حديث على وفيه وهب بن وهب. قال أحمد وغيره: كذاب وضاع فيه أيضا أبو بكر محمد بن أحمد الشافعي الريوندي منهم بالوضع.
6. تعبد رجل في صومعته فمطرت السماء فأعشبت الأرض فرأى حمارا له يرعى فقال يا رب لو كان لك حمار رعيته مع حماري فبلغ ذلك نبيا من أنبياء بني إسرائيل فأراد أن يدعو عليه فأوحى الله تعالى إليه إنما أجازي العباد على قدر عقولهم. رواه ابن عدي من حديث جابر وقال منكر تفرد به أحمد بن بشير وهو كما قال يحيى متروك.
7. كان رسو ل الله صلى الله عليه وسلم لم يكثر هذا الدعاء : اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري. رواه ابن عدي من حديث عائشة ولا يصح فيه أحمد بن بشير وعيسى بن ميمون متروكان.
8. الشيخ في قومه كالنبي في أمته. رواه ابن حبان في حديث ابن عمر وفيه عبد الله بن عمر بن غانم الأفريقي قال ابن حبان يحدث عن مالك بما لا يحل ذكره.
9. لا دين لمن لا عقل له. رواه النسائي في الكنى من حديث مجمع بن جارية عن عمه قال النسائي باطل منكر.
10. من أتى عليه ستون سنة في الإسلام حرمه الله على النار وكان من أهل الرجاء في الله عز وجل. رواه ابن عساكر في أماليه من حديث أنس وفيه إسماعيل بن إبراهيم أبو الأحوص كذبه ابن طاهر وقال الحافظ ابن حجر في اللسان هذا حديث باطل.


كتاب الأنبياء والقدماء
1. كلم الله موسى يوم كلمه وعليه جبة صوف وكساء صوف ونعلان من جلد حمار غير ذكي فقال من ذا الذي يكلمني من هذه الشجرة قال أنا الله. رواه ابن بطة من حديث ابن مسعود ولا يصح فإن كلام الله لا يشبه كلام المخلوقين وفيه حميد الأعرج وهو المتهم به.
2. حديث بينما نحن نطوق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأينا يردا ويدا فقلنا يا رسول الله: ما هذا البرد واليد, فقال: وقد رأيتم ذلك؟, فقلنا: نعم, فقال: ذلك عيسى بن مريم سلم علي. رواه ابن عدي وليس بصحيح فيه هلال بن زيد أبو عقال روى عن أنس أشياء موضوعة كما قاله ابن حبان.
3. حديث ليلة أسري بي أوحى إلي ما أوحى. فقال: واسأل من أرسلنا؟, فقلت: يا رب أين أبواي, قال: أنا أبعثهما إليك فانشرهما لي فدعوتهما إلى الإسلام فأسلما فنقلا من حقر النار إلى رياض الجنة من حديث بن عمر من رواية ابن الجوزي وفيه إبراهيم بن محمد الخوص قال ابن جوزي وما أبله من وضع هذا؟, فإن الإيمان بعد الإعادة لا ينفع.
4. حديث عائشة في قوله تعالى: وتأتون في ناديكم المنكر. قال الصراط. رواه روح بن غطيف ولا يصح قال ابن حبان لا يحل كتب حديث روح.
5. حديث إن كانت الحبلى لترى يوسف فتضح حملها. رواه أبو الفتح الأزدي. من حديث أبي أمامة وفيه القاسم بن عبدالرحمن الدمشقي وزغفر بن الزبير وأبو الفضل الأنصاري متوكون.
6. حديث عمرو بن عوف المزني إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المسجد فسمع كلاما من ورائه, فإذا قائل يقول اللهم أعني على ما ............. مما خوفتني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يسمع ذلك ألا يضم إليها أختها فقال الرجل اللهم ارزقني شوق الصالحين إلى ما شوقتهم إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك وكان معه اذهب يا أنس إليه فقل له يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر لي, فجاء أنس فبلغه فقال له الرجل يا أنس أنت رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي؟, فقال كما أنت فرجع فاستثبت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل له: نعم, فقال له: اذهب, فقل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله فضلك على الأنبياء بمثل ما فضل رمضان على سائر الشهور وفضل أمتك على الأمم بمثل ما فضل يوم الجمعة على سائر الأيام فذهبوا ينظرون إليه فإذا هو الخضر. (رواه ابن عدي) وفيه كثير بن عبد الله حفيد عمرو راوي الحديث وله نسخة موضوعة عن أبيه عن جده.
7. حديث سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج قال يأجوج أمة ومأجوج أمة كل أمة أربعمائة ألف أمة لا يموت الرجل منهم حتى ينظر إلى ألف ذكر بين يديه من صلبه كل قد حمل السلاح قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم صفهم لنا قال هم ثلاث أصناف منهم أمثال الأرز قلت وما الأزر قال الصنوبر شجر بالشام طول الشجرة عشرون ومائة ذراع في السماء. وصنف منهم عرضه وطوله سواء عشرون ومائة ذراع في السماء وهم الذين لا يقوم لهم لا جبل ولا حديد وصنف منهم يفترش إحدى أذنيه ويلتحف بالأخرى لا يمرون بقليل ولا كثير ولا جمل ولا خنزير إلا أكلوه, ومن مات منهم أكلوه.
مقدمتهم بالشام وساقتهم بخراسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية [رواه ابن عدي] وفيه محمد بن إسحاق وهو العكاشي قال ابن معين كذاب وقال الدارقطني يضع الحديث.

كتاب العلم
1. حديث أكثر الناس علما أهل العراق وأقلهم انتفاعا به (رواه ابن الجوزي) من حديث ابن عمر ولا يصح فيه المسيب بن شريك متروك.
2. حديث إذا سارعتم إلى الخير فامشوا حفاة فإن الله يضاعف أجره على المنتعل. [رواه الطبراني] من حديث ابن عباس وفيه سليمان بن عيسى السجزي كذاب مشهور بالوضع.
3. حديث ألا أنبئكم بأخف الناس حسابا يوم القيامة بين يدي الملك الجبار المسارع إلى الخيرات ماشيا على قدميه حافيا أخبرني جبريل أن الله ناظر إلى عبد يمشي حافيا في طلب الخير. رواه الحاكم من حديث ابن عباس وفيه سليمان بن عيسى أيضا فالخبر من عمله لأنه كذاب مشهور بالوضع.
4. حديث "المعلمون خير الناس كلما خلق الذكر جددوه, اعطوهم ولا تستأجروهم فتخرجوهم فإن المعلم إذا قال للصبي قل بسم الله الرحمن الرحيم وقال الصبي بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله براءة للصبي وبراءة لوالديه وبراءة للمعلم من النار". رواه مردوية من حديث ابن عباس وفيه أحمد بن عبد الله الجويباري وضع حديثا كثيرا.
5. حديث " من يمشي إلى خير حافيا فكأنما يمشي على أرض الجنة تستغفر له الملائكة وتسبح أعضاؤه".(ابن الجوزي) من حديث جعفر بن نسطور الرومي وفي سنده مجهولون ولا يعرف جعفر بن نسطور في الصحابة قال ابن الجوزي وقد رأينا من طلبة العلم من يمشي حافيا عملا بهذه الأحاديث الموضوعات التي تنزه عنها الشريعة فإن المشي حافيا يؤذي العين والقدم ولايمكن معه توقي النجاسات ولو عملوا أنها لا تصح صلاتهم وأنه يحتوي على شهرة زهد لم يفعلوا فلله در العلم.
6. حديث أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا وارفعوا أيديكم فاجتمعنا ورفعنا أيدينا ثم قال: اللهم اغفر للمعلمين كيلا يذهب القرآن وأعن العلماء كيلا يذهب الدين. رواه ابن عدي وفيه محمد بن داود بن دينار الفارسي وفيه أحمد بن إسحاق وسعدان بن عبدة مجهولان.
7. حديث شراركم معلموكم أقلهم رحمة على اليتيم وأغلظهم على المسكين. رواه ابن عدي من حديث ابن عباس وفيه سيف بن عمرو وسعد بن طريق وسعد هنا أقوى تهمة لأن سيفا قال كنت جالسا عند سعد بن طريق إذ جاء ابن له يبكي فقال مالك؟, قال: ضربني المعلم, فقال: والله لأخزينهم اليوم حدثني عكرمة عن ابن عباس فذكره.
8. حديث معلم الصبيان إذا لم يعدل بينهم كتب يوم القيامة مع الظلمة. رواه ابن مردوية من حديث أبي هريرة وفيه عبد الرحمن بن القطامي وأبو المهزم وإنما يعرف هذا من قول مكحول وعبد الرحمن بن القطامي قال فيه الفلاس كذاب.
9. حديث يخرج الدجال ومعه سبعون ألف حائك. رواه ابن عدي من حديث ابن مسعود وفيه آفات محمد بن تميم بن عبد الرحيم عن حبيب عن إسماعيل بن يحيى ظلمات بعضها فوق بعض.
10. حديث من كتب بسم الله الرحمن الرحيم ولم يعور الهاء التي في الله كتب الله له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة. رواه ابن حبان من حديث أبي هريرة وفيه العباس بن الضحاك قال ابن حبان –دجال-.
11. حديث ابن عباس مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمرادس المعلم فقال إياك وخطب الصبيان وحبز الرقاق والشرط في كتاب الله. رواه الجوزقاني بسند فيه مجهولون وقال باطل منكر.

كتاب فضائل القرآن
1. لو تمت البقرة ثلثمائة أية لتكلمت البقرة مع الناس. رواه الديلمي من حديث ابن عمر وفيه يعقوب بن الوليد المدني. (قلت) جزم الذهبي بأنه من وضعه.
2. حديث من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة خرقت سبع سموات فلم يلتئم خرقها حتى ينظر إلى قائلها فيغفر له. ثم يبعث الله ملكا فيكتب حسناته ويمحو سيئاته إلى الغد من تلك الساعة. رواه ابن عدي من حديث جابر وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي قال صالح جرزة كان يضع الحديث وقال الأزدي ركنا من أركان الكذب.
3. حديث من علمه الله القرآن ثم شكو الفقر كتب الله عز وجل الفقر والفاقة بين عينيه إلى يوم القيامة. رواه العقيلي من حديث ابن عباس وفيه داود بن المحبر قال ابن حبان يضع الحديث على الثقات.
4. حديث من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك. رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة وفيه عمر بن راشد قال أبو حاتم وجد حديثه كذبا.
5. حديث من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة إلا أن يكون عليه دين. رواه الخطيب من حديث أنس وفيه حاتم بن ميمون لا يحتج له بحال .
6. حديث لا تقولوا سورة البقرة ولا سورة آل عمران ولا سورة النساء وكذلك القرآن كله ولكن قولوا السورة التي يذكر فيها البقرة والسورة التي يذكر فيها آل عمران وكذا القرآن كله. ابن قانع من حديث أنس وفيه عيسى بن ميمون قال أحمد بن حنبل حديث منكر وعيسى منكر الحديث.
7. حديث حملة القرآن عرفاء أهل الجنة . الخطيب من حديث الحسين بن علي وفيه فايد المدني متروك.
8. حديث الأنبياء سادة أهل الجنة والعلماء قواد أهل الجنة وأهل القرآن عرفاء أهل الجنة. الدارقطني من حديث أنس وفيه مجاشع بن عمر وأحمد الكذابين كما قال ابن معين.
9. حديث من حفظ القرآن نظرا خفف الله عن أبويه العذاب وإن كانا كافرين. ابن حبان من حديث ابن عمر وفيه محمد بن المهاجر الطالقاني كذبه صالح جزرة.
10. من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى. الخطيب من حديث عبد الله بن عمر وفيه محمد بن كثير بن مروان الفهري قال ابن عدي روى أباطيل والبلاء منه.

كتاب المناقب والمثالب
1. حديث أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله. رواه الجوزقاني من حديث أنس وفيه محمد بن سعيد المصلوب أحد الزنادقة والموضوع منه الاستثناء.
2. حديث هبط جبريل علي فقال إن الله يقرئك السلام ويقول إني حرمت النار على صلب أنزلك وبطن حملك وحجر كفلك أما الصلب فعبد الله وأما البطن فأمنة بنت وهب وأما الحجر فعبد يعني عبد المطلب وفاطمة بنت أسد. ابن الجوزي من حديث علي وفيه أبو الحسن يحيى بن الحسين العلوي وفيه غير وااحد من المجهولين.
3. حديث شعفت في هؤلاء النفر في أبي وعمي أبي طالب وأخي من الرضاعة يعني ابن السعدية ليكونوا من بعد البعث هباء. رواه الخطيب من حديث ابن عباس وفيه أبو بكر محمد بن فارس المعبدي وفيه غيره من مجاهيل وضعفاء.
4. حديث إن الله أعطى موسى الكلام وأعطاني الرؤيا وفضلني بالمقام المحمود والحوض المورود. ابن الجوزي من حديث جابر بن عبد الله وفيه محمد بن يونس الكديمي قال ابن عدي اتهم بالوضع وقال ابن حبان كان يضع على الثقات.
5. حديث سفينة تعبد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بشهرين واعتزل النساء حتى صار كالحلس البالي. ابن فيل ولا يصح فيه محمد الحجاج مولى بني هاشم متروك.
6. حديث أبي هريرة قال رجل يا رسول الله إني زوجت أبنتي وأحب أن تعينني بشيء, قال ما عندي شيء ولكن القني غدا في وقت تجئني وقد أجفت الباب وجئني معك بقارورة واسعة الرأس وعود شجر فجاء فجعل يسلت العرق عن ذراعيه حتى امتلأت القارورة ثم قال خذها وأمر أهلك إذا أرادت أن تتطيب أن تغمس هذا العود في القارورة فتطيب به قال: فكانت إذا تطيبت شم أهل المدينة ريحا طيبة فسموا بيت المطيبين. رواه ابن عدي والخطيب كلاهما من طريق حلبس بن غالب الكلبي وهو مما عملت يداه.
7. حديث ابن عباس وأنس إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم تقطف فقال إن الله تعالى يقرئك السلام وبعثني إليك بهذا القطف لتأكله. رواه ابن حبان من حديث ابن عباس رواه الدارقطني من حديث أنس كلاهما من طريق حفص بن عمرو الدمشقي قال ابن حبان لا أصل له وحفص لا يجوز الاحتجاج به.
8. حديث من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل الله بهاملكا يبلغني وكفى أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا شفيعا. رواه الخطيب من حديث أبي هريرة ولا يصح, وفيه محمد بن مروان وهو السدي الصغير قال العقيلي لا أصل لهذا الحديث.
9. حديث ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين يوما حتى ترد إليه روحه. رواه ابن حبان من حديث أنس وفيه الحسن بن يحيى الخشني منكر الحديث جدا.
10. حديث خلقني الله من نور وخلق أبا بكر من نوري وخلق عمر من نور أبي بكر وخلق أمتي من نور عمر وعمر سراج أهل الجنة. رواه ابن نعيم في أماليه من حديث أبي هريرة من طريق أحمد بن يوسف المسيحي عن أبي شعيب السوسي عن الهيثم بن جميل عن أبي معشر عن المقبري عن أبي هريرة وقال أبو نعيم هذا باطل وأبو معشر والهيثم وأبو شعيب متركون.
باب في ذكر البلدان والأيام
1. أربعة أبواب من أبواب الجنة مفتوحة من الدنيا أولهن الإسكندرية وعسقلان وقزوين وفضل جدة على هؤلاء كفضل بيت الله الحرام على سائر البيوت. رواه ابن حبان من حديث علي وفيه عبد الملك بن هارون بن عنترة قال السعدي دجال كذاب. وقال ابن حبان يضع الحديث قال السيوطي قال الذهبي في الميزان (والسنة إليه ظلمة فما أدري من افتعله).
2. إن لله جندا في السماء وجندا في الأرض فجنده في السماء الملائكة وجنده في الأرض أهل خراسان. رواه أبو سعيد النقاشي في حديث أبي هريرة وفيه محموية بن علي قال أبو سعيد النقاشي متهم بالوضع قال أبو الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني هذا الحديث وجدته في نسخة من الموضوعات.
3. أربع مدائن من مدن الجنة في الدنيا مكة والمدينة وبيت المقدس ودمشق وأربع مدائن من مدن النار في الدنيا القسطنطنية والطبرانية وانطاكية المحترقة وصنعاء. وإن منشأ المياه العذبة والرياح اللواقح من تحت منحرة بيت المقدس (عد) في حديث أبي هريرة وفيه الوليد بن محمد الموقري قال يحيى كذاب. قال عبد الوهاب عبد اللطيف والحديث منكر موضوع.
4. ستفتح عليكم الآفاق وستفتح عليكم مدينة يقال لها قزوين من رابط فيها أربعين يوما أو أربعين ليلة كان له في الجنة عمود من ذهب على زبرجد خضراء عليه قبة منها قوتة حمراء له سبعون ألف مصراع وعلى كل مصراع زوجة من الحور العين رواه ابن ماجة من حديث أنس وفيه داود بن المحبر وهو المتهم به قال الحافظ المزي في التهذيب حديث منكر.
5. إن مصر ستفتح بعدي فانتجوا خيرها ولا تتخذوها قرارا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارا رواه أبو سعيد بن يونس من حديث رباح بن قصير اللخمي من طريق مطهر بن الهيثم وقال منكر جدا ومطهر متروك.
6. إبليس دخل العراق فقضى حاجته منها ودخل الشام فطردوه منها حتى بلغ ميسان ثم دخل مصر فباض فيها وخرج وبسط عبقرية من حديث ابن عمر ولا يصح فيه أحمد بن أخي بن وهب كذبه الخطيب ويحيى بن أيوب ليس بالقوي وابن لهيعة مطررح وعقيل بن خالد يروي عن الزهري مناكير.
7. السبت يوم مكر ومكيدة إن قريشا أراد أن يمكروا فيه فأنزل الله وإذ يمكر بك الذين كفروا. ويوم الأحد يوم بناء وغرس لأن الجنة بنيت وغرست فيه , ويوم الإثنين يوم سفر وتجارة ويوم الثلاثاء يوم دم قيل ولم ذاك يا رسول الله؟, قال: لأن ابن آدم قاتل أخاه فيه, ويوم الأربعاء يوم نحس وفيه أرسل الله الريح على قوم عاد وفيه ولد فرعون وفيه ادعى الربوبية وفيه أهلكه الله, ويوم الخميس يوم دخول على السلطان وقضاء الحوائج قيل: ولم ذاك يا رسول الله؟, قال: لأن إبراهيم خليل الرحمن دخل على ملك مصر فرد عليه امرأته وقضى حوائجه, ويوم الجمعة يوم خطبة ونكاح ولم ذاك يا رسول الله؟, قال: لأن الأنبياء ينكحون ويخطبون فيه لبركة يوم الجمعة. رواه ابن الجوزي من حديث أبي هريرة وفيه يحيى بن عبد الله شيخ مجهول روى عنه أبو عبد الله الزاهد السمرقندي حديثا في الأيام كذبا.
8. تبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقطربل والصراة تجري إليها خزائن الأرض وجبابرتها لها أسرع ذهابا إلى الأرض من الوتد الحديد في الأرض الرخوة. رواه ابن الجوزي من حديث جرير بن عبد الله قال الذهبي في ميزان حديث منكر جدا.
9. ما أهلك الله أمة من الأمم إلا في آذار ولا تقوم الساعة إلا في آذار. رواه ابن الجوزي في حديث ابن عمر من طريق أبي شيبة القاضي وهو متروك وقال الأزدي هذا كذاب.
10. لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء. قال ابن الجوزي رواه عثمان بن مطر وهو متهم.
11. أخر أربعاء في الشهر يوم غس مستمر. رواه حاكم وخطيب من حديث ابن عباس ولا يصح مسلمة من الصلت وهو متروك.
12. يوم الأربعاء يوم نحس مستمر. رواه ديلمي ولا يصح فيه إبراهيم بن حية وهو من الوضاعين.
13. إن للمقيم بها يعني الإسكندرية من غير رياء كمن عبد الله عز وجل سبعين ألف سنة ما بين الروم والعرب. رواه الدارقطني قال الذهبي في تلخيص الواهيات هذا باطل.
14. إذا ذهب الإيمان من الأرض وجد ببطن الأردن. رواه ابن عدي من حديث ابن عمر من طريق أحمد بن كنانة الشاي وقال منكر وقال الذهبي في الميزان مكذوب.
15. ترك قزوين حسرة واتيانها بركة والجنة إلى أهلها مسرعة. رواه الخليل بن عبد الجبار من حديث عائشة وفيه ميسرة بن عبد ربه قال ابن حبان روى الموضوعات عن الإثبات ويضع الحديث. وقال أبو داود أقر بوضع الحديث.
16. خلق الله الأمراض يوم الثلاثاء وفيه أنزل إبليس إلى الأرض وفيه خلق جهنم وفيه سلط الله ملك الموت على أرواح بني آدم وفيه قاتل قابيل هابيل وفيه توفى موسى وهارون وفيه ابتلي أيوب. رواه ديلمي من حديث أبي مسعود وفيه إسماعيل بن يحيى بن عبد الله قال صالح جزرة كان يضع الحديث وقال الأزدي ركن من أركان الكذب.
كتاب النكاح
1. من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها. رواه ابن حبان من حديث أنس وفيه الحسن بن محمد البلخي قال يروي الموضوعات وإنما هذا من كلام الشعبي ورفعه باطل.
2. تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش. رواه خطيب من حديث علي ولا يصح فيه عمرو بن جميع وكذبه ابن معين وقال ابن عدي كان يهتم بالوضع.
3.آخر خطبة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخطب غيره حتى خرج من الدنيا قال من مشى في تزويج بين اثنين حتى يجمع الله بينهما أعطاه الله بكل خطوة وبكل كلمة تكلم في ذلك عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها ومن مشى في تفريق بين اثنين حتى يفرق بينهما كان حقا على الله أن يضرب رأسه يوم القيامة بألف صخرة من نار جهنم. رواه ابن الجوزي من حديث أبي هريرة وابن عباس من طريق جامع بن سوادة الحمراري وقال مجهول وقال الذهبي في جامع هذا أي بخبر باطل.
4. ما أفلح صاحب عيال قط. رواه ابن عدي من حديث عائشة وفيه أحمد بن سلمة الكسائي قال ابن عدي حدث عن الثقات بالأباطل وجاء في حديث أبي هريرة أخرجه الديلمي وقال ابن عدي منكر.
5. ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزاب. رواه عقيلي من حديث أنس وفيه مجاشع بن عمرو قال ابن معين أحد الكذابين وقال ابن حبان يضع الحديث.
6. شراركم عزابكم. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح فيه خالد بن إسماعيل قال ابن عدي كان يضع الحديث قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية هذا حديث منكر.
7. أول حب في الإسلام حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة. رواه الدارقطني من طريق الموقري قال عبد الوهاب عبد اللطيف والحديث منكر موضوع.
8. إذا جامع أحدكم فلا ينظر إلى الفرج فإنه يورث العمى ولا يكثر الكلام فإنه يورث الخرس. رواه أبو الفتح الأزدي وفيه إبراهيم بن محمد بن يونس الفريابي قال الأزدي ساقط.
9. إذا حملت المرأة فلها أجر الصائم المخبت المجاهد في سبيل الله فإذا ضربها الطلق فلا يدري أحد من الخلائق ما لها من الأجر فإذا وضعت فلها بكل رضعة عتق نسمة. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة وفيه الحسن بن محمد البلخي قال ابن حبان يروي الموضوعات وله طريق آخر من حديث عبد الرحمن بن عوف أخرجه أبو الشيخ قال أبو الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني أنا لاأشك إن هذا موضوع.
10. لأن يربي أحدكم بعد ستين ومائة جرو كلب خير له من أن يربي ولدا لصلبه. رواه الحكم بن مصعب قال الهيثمي هذا حديث موضوع وكذلك قال الذهبي في الميزان.
11. إذا أحب الله عبدا اقتناه لنفسه ولم يشغله يزوجة ولا ولد. رواه أبو نعيم من حديث ابن مسعود وفيه إسحق بن وهب العلاف وإنما اتهم الذهبي بالحديث شيخ العلاف عبد الملك بن يزيد فقال لا يدري من هو وأي بخبر باطل.
12. لا تزوجوا النساء على قراباتهن فإنه يكون من ذلك القطيعة. رواه الديلمي من حديث طلحة وفيه سهل بن عمار العتكي النيسابوري وكذبه الحاكم.
13. حديث عائشة قلت يا رسول الله كيف حبك لي؟, قال: كعقدة الحبل فكنت أقول كيف عقدة الحبل فيقول على حالها. رواه الداقطني في غرائب مالك وقال باطل وفي سنده متروكون.
14. مروا نسائكم بالمغزل فإنه خير لهن وأزين. رواه حاكم من حديث أنس وفيه عنبسة بن عبد الرحمن وهو متروك واتهمه أبو حاتم بالوضع.
15. الأعزاب فراشه من النار. قال ابن تيمية موضوع.
كتاب الأطعمة
1. مائها رحمة وحلاوتها مثل حلاوة الجنة يعني البطيخ. رواه ابن الجوزي من حديث ابن عباس وفيه هناد النسفي ويروي الموضوعات.
2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالمرامزة قيل وما المرامزة قال أكل الخبز مع العنب فإن خير الفاكهة العنب وخير الطعام الخبز. رواه ابن عدي من طريق عمرو بن خالد الأسدي واتهمه ابن عدي.
3.من أكل القشاء بلحم وقى الجذام. رواه ابن عدي من حديث أنس وفيه علي بن معمر القرشي اتهمه به ابن عدي.
4. كنا في وليمة من الأنصار فأتي بطعام فيه باذنجان فقال رجل من القوم : يا رسول الله إن الباذنجان يهيج المرار فأكل رسول الله باذنجانة في لقمة وقال إنما الباذنجان شفاء من كل داء ولا داء فيه. رواه ابن الجوزي من حديث ابن عباس على طريق أحمد بن محمد بن حرب الملحمي الجرجاني وهو كذاب وضاع.
5. أكرموا البقر فإنها سيدة وارفعت طرفها للسماء حياء منذ عبد العجل. رواه ابن عدي من حديث أنس وفيه عبد بن وهب البنسوي وقال ابن الجوزي المتهم به عبد الله بن وهب السنوي.
6. أكل السمك يذهب الجسد. رواه حاكم من حديث أمامة وفيه العلاء بن الرواس وغيره من المجروحين.
7. كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة وفيه عصمة بن محمدالأنصاري يحيى كذاب يضع الحديث.
8. لو علم الناس وجدى بالرطب لعزوني فيه إذا ذهب. رواه أبو الفتح قال الحافظ ابن حجر هو ظاهر البطلان.
9. ست يورث النسيان سؤر الفأر وإلقاء القملة وهي حية والبول في الماء الراكد وقطع القطار ومضغ العلك وأكل التفاح الخامض ويحل ذلك اللبان الذكر. رواه ابن عدي من حديث عائشة وفيه الحكم بن عبد الله الأبلي قال السعدي وأبو حاتم كذاب. قال أحمد أحاديثه كلها موضوعة.
10. إن الله خلق آدم من طين فحرم أكل الطين على ذريته. رواه ابن عدي من حديث علي وجابر بن عبد الله معا وفيه جعفر بن أحمد شيخ ابن عدي وهو ضعفه.
11. إن أهل البيت ليقل طعامهم فتستنير قلوبهم. رواه العقيلي من حديث أبي هريرة ولا يصح الحسن بن ذكوان روى الأثرم عن أحمد أنه قال أحاديثه أباطل.
12. المعدة حوض البدن والعروق إليه واردة فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة وإذا سقمت المعدة صدرت العروق بالسقم. رواه عقيلي من حديث أبي هريرة وقال باطل لا أصل له.
13. لا تقطعوا الطعام بالسكين فإن ذلك من صنع الأعاجم. رواه أبو معشر من حديث عائشة قال أحمد ليس بصحيح.
14. الديك الأبيض الأفرق حبيبي وحبيب حبيب جبريل يحرس بيته وستة عشر بيتا من جيرانه أربعة عن اليمين وأربعة عن الشمال وأربعة من قدام وأربعة من خلف. رواه عقيلي من حديث أنس وفيه الربيع بن صبيح ضعيف وابن أبي بزة منكر الحديث.
15.جاء رجل إلى النبي فشكى له قله الولد فأمره أن يأكل البيض والبصل. رواه ابن حبان وفيه محمد يحيى بن ضرار المازني قال الحاكم حدث بأحاديث موضوعة.
16. النفخ في الطعام يذهب البركة. رواه أبو سعيد النقاش من حديث عائشة وفيه عبد الله بن الحارث الصنعاني وهو كذاب يضع الحديث.
17. إن من السرف أن تأكل كلما اشتهيت. رواه الدارقطني من حديث أنس ولا يصح فيه يحيى ابن عثمان ونوح بن ذكوان وكل منهما منكر الحديث.
18. الشرب من فضل وضوء المؤمن فيه شفاء من سبعين داء أدناها الهم. رواه الديلمي من حديث أمامة وفيه محمد بن إسحق العكاشي قال ابن معين كذاب وقال الدارقطني يضع الحديث.
19. من أكل القمة من حرام لم يقبل الله صلاة أربعين ليلة ولم يستجب له دعوة صباحا وكل لحم ينبته الحرار النار أولى به وأن اللقمة الواحدة من الحرام لتنبت الحرام. رواه الديلمي من حديث ابن مسعود وفيه الفضل بن عبد الله بن مسعود اليشكري الهروي قال ابن حبان لا يحتج به وقال الحافظ ابن حجر في اللسان هذا حديث منكر.
كتاب الأدب والزهد
1. نهى رسول الله أن تقص الرؤيا على النساء. رواه عقيلي وقال لا أصل له.
2. دعاء الوالد لولده مثل دعاء النبي لأمته. رواه يحيى بن سعيد القطان عن سعيد بن حبيب الأزدي وهو مجهول عن يزيد الرقاشي عن أنس قال أحمد بن حنبل حديث باطل منكر وسعيد ليس بشيء.
3. إن الله وملائكته يترحمون على المقرين على أنفسهم بالذنوب. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح فيه بشر بن إبرهيم الأنصاري قال ابن حبان وغيره كان يضع الحديث.
4. لعن الله فقيرا تواضع لغني من أجل ماله من فعل ذلك من الفقراء ذهب ثلث دينه. رواه أبو الفتح من حديث أبي ذر وفيه عمر بن صبح البلخي كذاب اعترف بالوضع.
5. من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه. رواه ابن حبان من حديث عائشة وفيه خالد بن القاسم أبو الهيثم المدايني مشهور بوضع الحديث .
6. من أتى منزله فقرأ الحمدلله وقل هو الله أحد نفي عنه الفقر وكثر خير بيته حتى يفيض على جيرانه. رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة وفيه محمد بن سالم أبو سهل الكوفي قال الساجي أنكر أحمد أحاديث رواها وقال هي موضوعة.
7. من عطس أو تجشأ فقال الحمد لله على كل حال من الحال صرف الله عنه سبعين داء أهونها الجذام. رواه ابن عدي والخطيب من حديث عبد الله بن عمرو ولا يصح محمد بن كثير بن مروان الفهري قال الخطيب قال إدريس بن عبد الكريم سألت يحيى بن معين عنه فقال إذا مررت به فارجمه وقال ابن عدي روى أباطل والبلاء منه.
8. يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب. رواه الخطيب من حديث أنس تفرد به زياد وهو متروك.
9. رد جواب الكتاب حق كرد السلام. رواه ابن عدي من حديث أنس وفيه الحسن البلخي اتهمه ابن عدي وقال مطين كذاب وأحمد بن عبد الله الفريابي المروزي قال أبو نعيم كان وضاعا.
10. من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله. رواه ابن أبي الدنيا من حديث معاذ بن جبل ولا يصح فيه محمد بن الحسن الهمداني الواسطي وهو كذاب قاله ابن الجوزي.
11. إذا أتى أحدكم بهدية فجلساؤه شركاؤه فيها. رواه الخطيب من حديث ابن عباس ولا يصح فيه يحيى بن عبد الحميد الحماني قال ابن حبان كان يكذب الحديث جهارا ما زلنا نعرفه يسرق الحديث.
12. إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله فإنها كفارة. رواه ابن عدي من حديث سهل بن سعد وفيه أبو داود سليمان بن عمروا النخعي مشهور بالكنية كذاب معروف بالوضع قال الحافظ ابن حجر كذبه ونسبه إلى الوضع فوق ثلاثين نفسا.
13. من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء. رواه الخطيب من حديث حذيفة ولا يصح فيه إسحق بن بشر البخاري صاحب كتاب المبتدأ كذاب وقال أبو سعيد النقاش يضع الحديث.
14. اللهم احيني مسكينا وأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين. رواه الترمذي من حديث أنس ولا يصح فيه النعمان بن الحارث منكر الحديث. ورواه الدارقطني من حديث أبي سعيد الخدري وفيه أبو المبارك وهو مجهول.
15. عطس عثمان عند النبي ثلاث عطسات متواليات فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عثمان ألا أبشرك هذا جبريل يخبر عن الله عز وجل ما من مؤمن عطس ثلاث عطسات متواليات إلا كان الإيمان في قلبه ثابتا. رواه الترمذي من حديث أنس قال الحافظ أبو الوليد بن الفرضي منكر لا أصل له.
16. لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا وصممتم حتى تكونوا كالأوتار ثم كان الإثنان أحب إليكم من الواحد لم تبلغوا الإستقامة. رواه ابن منده من حديث عمر من طريق محمد بن فارس البلخي قال الذهبي في الميزان باطل.
17. الفقر على المؤمن أزين من العذار الحسن في خد الفرس. رواه ابن عدي من حديث ابن أنعم من طريق إسحق بن إبراهيم الدبري قال ابن عدي هو حديث منكر.
18. لا يشبه الزي الزي حتى يشبه الخلق الخلق ومن تشبه بقوم فهو منهم. رواه الديلمي من حديث حذيفة وفيه أبو مقاتل حفص بن سلم السمرقندي كذبه وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وقال السليماني هو في عداد من يضع الحديث.
19. قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: يا أبا هريرة لا تلمن الولاة فإن الله أدخل أمة جهنم يلعنهم ولاتهم. رواه الديلمي من طريق ميسرة بن عبد ربه الفارسي ثم البصري قال ابن حبان روى الموضوعات عن الإثبات ويضع الحديث وقال أبو داود أقر بوضع الحديث.
20. إذا ألف القلب الإعراض عن الله تعالى ابتلاه الله بالوقيعة في الصالحين. رواه ابن عساكر من حديث علي من طريق الأشج أبي الدنيا قال المؤتمن الساجي هذا باطل وقد كتبناه عن بعض مشايخ الصوفية وأما عن رسول الله فلا أصل له.
كتاب الذكر والدعاء
1. من ذكر الله في الأسواق مرة ذكره الله مائة مرة. رواه أبو سعيد النقاش من حديث ابن عمر وفيه عمر بن راشد المدني مولى عثمان بن عفان قال أبو حاتم وجد حديثه كذبا. وقال الدارقطني كان يهتم بوضع الحديث.
2. لو يعلم الأمير ما له في ذكر الله لترك أمارته لو يعلم التاجر ما له في ذكر الله لترك تجارته. ولو أن ثواب تسبيحة قسم على أهل الأرض أصاب كل واحد منهم عشرة أضعاف الدنيا. رواه الديلمي من حديث سهل بن سعد وفيه أبو داود النخعي كذاب معروف بالوضع.
3. من قال لا إله إلا الله ومد بها صوته أسكنه الله عز وجل دارا سمى به نفسه فقال ذو الجلال. رواه الديلمي من حديث ابن عمر وفيه عباد بن كثير قال الإمام أحمد أحاديثه كذب.
4. من قال سبحان الله وبحمده كتب الله له مائة ألف حسنة وأربعا وعشرين ألف حسنة ومحا عنه مائة ألف خطيئة وأربعا وعشرين ألف خطيئة ورفع له مائة ألف درجة وأربعا وعشرين ألف درجة. رواه الديلمي من حديث أنس وفيه زياد بن أبي عمار هالك اعترف بالكذب.
5. من قال الحمد لله رب العالمين أربع مرات قال الله سل تعطه. رواه أبو الشيخ من حديث وائلة وأبي أمامة وفيه بشر بن عون قال ابن حبان له عن أبي تميم عن مكحول نسخة موضوعة نحو مائة حديث.
6. عن علي رضي الله عنه عد رسول الله في يدي وقال عد جبريل عليه السلام في يدي وقال جبريل هكذا أنزلت بهن من رب العزة جل وعز اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. رواه الحاكم في علوم الحديث مسلسلا بالعد قال الحافظ العراقي اسناده ضعيف جدا. وقال الحافظ ابن حجر في أماليه على الأذكار اعتقادي أن هذا الحديث موضوع وفي سنده عمرو بن خالد وضاع ويحيى بن المساور كذبه الأزدي وحرب الطحان متروك.
7. أكثروا من الإستغفار في شهر رجب فإن الله في كل ساعة منه عتقاء من النار وأن الله ملائن لا يدخلها إلا من صام رجب. رواه الديلمي من حديث علي من طريق أصبغ بن نباتة التميمي الحنظلي الكوفي كذاب وقال أبو بكر بن عياش كذاب. وقال ابن حبان فتن تجب على فاتي بالطامات .
8. أكثروا من الحمد لله فإن لها عينين وجناحين تطير في الجنة تستغفر لقائلها إلى يوم القيامة. رواه الديلمي من عمر بن الخطاب وفيه علي محمد بن عبد الله المروزي قال الحاكم كذاب.
9.إن يوشع بن نون دعا ربه بهذا الدعاء فحبست له الشمس بإذن الله تعالى: اللهم إني أسألك باسمك الطهر الطاهر المقدس المبارك المخزون المكنون المكتوب على سرادق الحمد وسرادق المجد وسرادق القدرة وسرادق السلطان وسرادق السرائر أدعوك يا رب بأن لك الحمد لا إله إلا أنت النور البار الرحمن الرحيم الصادق عالم الغيب والشهادة بديع السموات والأرض ونورهن وقيامهن ذو الجلال والإكرام حنان نور دائم قدوس حي لا يموت. رواه أبو الشيخ في طريق المضاء بن الجارود عن عبدالعزيز بن زياد عن أنس قال الحافظ بن حجر هذا حديث منكر.
10. من غرس غرسا يوم الأربعاء فقال سبحان الباعث الوارث اتته بأكلها. رواه الديلمي من حديث جابر وفيه العباس بن بكار الصبي قال الدراقطني كذاب.
11. من قال في كل يوم ثلاث مرات صلوات الله على آدم غفر الله له وإن كانت ذنوبه أكثر من زبد البحر وكان في الجنة رفيق آدم. رواه الديلمي من حديث علي من طريق جعفر الحسين صاحب كتاب العروس أشار الديلمي إلى اتهامه وقال الجوزقاني في كتاب الأباطيل مجروح.
12. حديث عبد الله بن المسور أتت فاطمة أباها صلى الله عليه وسلم ورضي عنها تسأله شيئا فقال ألا أدلك على ما هو خير لك مما سألت تقولين حين تأوين إلى فراشك اللهم أنت الدائم خلقت كل شيء إلا يخلقه معك خالق وقدرت على كل شيء وعلمت كل شيء بغير تعليم لا إله إلا أنت ظلمت نفسي فاغفر لي لا يغفر الذنوب إلا أنت. رواه الخطيب وعبد الله بن المسور وضاع.
13. اغتنموا دعاء ضعفاء أمتي فإنه يستجاب لهم فيكم ولا يستجاب لهم في أنفسهم. رواه ابن عساكر من حديث علي وفيه هشام بن محمد الكوفي اتهمه الحافظ محمد بن علي الصوري بالكذب وقال الذهبي روى خبرا موضوعا وفيه الحكم بن ظهير قال ابن عدي قال يحيى كذاب وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات.
كتاب المواعظ والوصايا
1. يا أهل الخلود يا أهل البقاء إنكم لم تخلقوا للفناء وإنما تنقلون من دار إلى دار كما نقلتم من الأصلاب إلى الأرحام ومن الأرحام إلى الدنيا ومن الدنيا إلى القبور ومن القبور إلى الموقف ومن الموقف إلى الخلود في الجنة والنار. رواه حاكم في حديث أبي هريرة ولا يصح فيه محمد القاسم الطايكاني وهو المتهم برفعه.
2. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنحو لنا بالموعظة في الأيام وكان آخر خطبته بالمدينة ____ على المنبر فوعظنا موعظة ذرفت منها العيون وتقلقلت منها الأعضاء ثم قال يا بلال ناد الصلاة جامعة فاجتمع الناس وهو قاعد على المنبر فقال أيها الناس أدنوا واسعوا لمن خلفكم ثلاثا فقام وقال الحمد لله نحمده ونستعينه ونؤمن به فذكر كلاما طويلا إلى أن قال ومن قولي خصومة لظالم أو إعانة عليها نزل ملك الموت فبشره باللعنة ومن عظم صاحب الدنيا فمدحه لطمع الدنيا سخط الله عليه وكان في الدرك مع قارون ومن بنى بناء رياء وسمعة حمله يوم القيامة إلى سبع أرضين ومن ظلم أجيرا أحبط الله عمله ومن قرأ لله القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة مجذوما ملعونا ويسلط عليه بكل آية حية وعقربا ومن نكح امرأة في دبرها حشره الله أنتن من الجيفة ومن عمل عمل قوم لوط حشر الله يوم القيامة والنس يتأذون من نتن ريحه ويدخل في تابوت من نار مسمر بمسامير من حديد وتضرب عليه صفائح من نار ومن زنى بيهودية أو نصرانية أو مجوسية أو مسلمة حرة كانت أو أمة فتح على قبره ثلاثمائة ألف باب من جهنم ومن صافح امرأة حراما جاء يوم القيامة مغلولا ثم أمر به إلىالنار ومن شرب الخمر سقاه الله شربة من سم يتساقط ومن فجر بامرأة ذا بعل انفجر يوم القيامة من فرجه واد من صديد يتأذى الناس من نتن ريحه. رواه ابن الجوزي من حديث أبي هريرة وقال وذكر حديثا طويلا فيه محمد بن خراش مجهول ومحمد بن الحسن النقاش رمى بالكذب واتهم بالوضع والحسن بن عثمان قال ابن عدي كذاب يضع الحديث قال السيوطي وأخرجه بطوله الحارث بن أبي أسامة من طريق ميسرة بن عبد ربه ثم قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية هذا الحديث بطوله موضوع على رسول الله والمتهم به ميسرة بن عبد ربه لا بورك فيه.
3. وعظ النبي يوما فصعق صاعق من جانب المسجد فقال النبي من ذا الملبس علينا ديننا إن كان صادقا فقد شهر نفسه وإن كان كاذبا فحقه الله. رواه ابن الأشعث في سننه التي وضعها على آل البيت.
4. قال الله يا ابن آدم لا يغرنك ذنب الناس عن ذنبك ولا تبعد الناس عن نعمة الله وتقنط الناس من رحمة الله وأنت ترجوها. رواه ابن لآل من حديث علي وفيه داود بن سليمان الغازي قال ابن معين كذاب له نسخة موضوعة علي بن أبي موسى الرضى.
كتاب الفتن
1. من أشراط الساعة أن يركب المنظور ويلبس المشهور وتبن المدور ويصير الناس أخوات العلانية أعداء السريرة . رواه العقيلي من حديث ابن عمر ولا يصح فيه أبو مهدي سعيد بن سنان قال يحيى أحاديثه بواطل وقال الجوزجاني أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة.
2.سنة خمسين ومائة خير أولادكم البنات. رواه ابن عدي من حديث حذيفة وفيه محمد بن إسحق الأسدي قال ابن معين كذاب قال الدارقطني يضع الحديث.
3. إذا كان سنة خمسين ومائة فاحذروا التزويج فإنه من تزوج في ذلك الزمان سلب الله عقله وهدم دينه ولم يكن له دنيا ولا آخرة. قال ابن الجوزي روى بإسناد مظلم كلهم مجاهيل إلى مقاتل عن عطاء عن أبي هريرة رفعه وهذا من أفحش الكذب.
4. عند رأس المائة سنة يبعث الله ريحا بازدة طيبة يقبض فيها روح كل مؤمن. رواه أبو الفتح من حديث بريدة وفيه بشر بن المهاجر منكر الحديث.
5. يكون في آخر الزمان خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة وفيه زكريا بن يحيى الوقار كذاب وقال ابن عدي يضع الحديث.
6. إذا كانت على أمتي ثلثمائة وثمانون سنة فقد حلت لهم الغربة والترهب على رؤوس الجبال. رواه حاكم من حديث ابن مسعود وفيه سليمان بن عيسى السجزي كذاب مشهور بالوضع.
7. سيجيء في آخر الزمان أقوام أكثر وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكون للدماء لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم ضاروك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشيخهم لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر الإعتزاز بهم ذل وطلب ما في أيديهم فقر والمؤمن فيهم مستضعف السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة لذلك يسلط عليهم شرارهم ويدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم (في المائة الشريحية) من حديث ابن عباس وفيه محمد بن معاوية النيسابوري نزيل مكة كذبه ابن معين والدارقطني.
8. لا تكرهوا الفتن فإن فيها تبين المنافقين. أخرجه الديلمي في حديث علي وأنكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري ونقل عن ابن وهب أنه سئل عنه فقال باطل.
كتاب المرض والطب
1. مرض يوم يكفر ذنوب ثلاثين سنة وأن المرض يتبع الذنوب في المفاصل حتى يسلها عنه سلا فيقوم من مرضه قد خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. رواه ابن حبان من حديث عائشة وفيه أبو حذيفة إسحاق بن بشر كذاب وقال أبو سعيد النقاش يضع الحديث.
2.ذهاب البصر مغفرة للذنوب وذهاب السمع مغفرة للذنوب وما نقص من الجسد فعلى قدر ذلك. رواه الخطيب من حديث عبد الله بن مسعود وفيه هارون بن عنترة لا يحتج به واتتهمه ابن حبان بوضع الحديث وفيه داود بن الزبرقان ليس بشيء قال الجوزجاني كذاب.
3. عيادة المريض أحب إلى الله من عبادة أربعين أو خمسين سنة. رواه أبو الفتح من حديث أنس وفيه إبراهيم بن عبد الله الكوفي قال الأزدي منسوب إلى الكذب وفيه عبد الله بن قيس وكذبه الأزدي أيضا.
4. لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث. رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح فيه روح بن غطيف متروك ونصر بن حماد كذبه يحيى بن معين.
5. من تمام العيادة أن تضع يدك على المريض وتقول كيف أصبحت وكيف أمسيت. رواه عقيلي من حديث أبي أمامة وفيه عبد الأعلى بن محمد التاجر قال العقيلي أحاديثه بواطيل.
6. ثلاثة لا يعادون صاحب الرمد وصاحب الفرس وصاحب الدمل. رواه عقيلي من حديث أبي هريرة وفيه مسلمة بن علي الخشني متروك.
7. في الجمعة ساعة لا يوافقها رجل يحتجم فيها إلا مات. رواه يحيى بن العلاء من حديث الحسن بن علي ويحيى متروك.
8. لا تحتجموا يوم الثلاثاء فإن صورة الحديد أنزلت على يوم الثلاثاء. رواه ابن عدي من حديث جابر وفيه عمر بن موسى الوجيهي قال ابن حبان يروي الموضوعات وقال ابن عدي يضع الحديث إسنادا ومتنا.
9. من خلط دواء انتفع به الناس أعطاه عز وجل ما أنفق في الدنيا وأعطاه نعيم الجنة. رواه الديلمي من حديث أنس وفيه يحيى البكاء مجمع على ضعفه.
10. الأمراض هدايا من الله للعباد فأحب العباد إلى الله أكثرهم هدية. رواه الديلمي من حديث أمامة وفيه الخطيب بن جحد وكذبه شعبة والقطان وابن معين والبخاري وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الثقات .
11. أطعموا حبالكم اللبان فإن يكن ما في بطن المرأة غلاما خرج عالما شجاعا ذكي القلب سخيا وإن يكن ما في بطنها جارية حسن خلقها وعظم عجيزتها وخظيت عند زوجها. رواه ابن عساكر من حديث أبي هريرة وفيه محمد بن عكاشة الكرماني كذاب. وقال الحاكم والدارقطني يضع الحديث.
12. عليكم بالشمس فإنها بكم برة تنزع الوجع والصداع من الرأس. رواه أبو يعلى في معجمه من حديث صحابي مبهم وفيه يونس بن عبد ربه منكر الحديث.
كتاب الموت والقبور
1.ولد لسليمان ولد فقال للشياطين اين اواريه من الموت قالوا نذهب به إلى تخوم الأرض قال يصل به الموت قالوا نذهب به إلى المغرب قال يصل إليه الموت قالوا فإلى المشرق قال يصل إليه الموت قالوا فنصعد به قال نعم فصعدوا به ونزل ملك الموت فقال يا ابن داود إني أمرت بقبض النسمة فطلبتها في البحر فلم أصبها وطلبتها في المشرق والمغرب فلم أصبها فبينا أنا أصعد إلى السماء أصبتها فقبضتها وجاءه جسده حتى وقع على كرسيه وذلك قوله تعالى ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب. رواه عقيلي من حديث أبي هريرة وفيه يحيى بن كثير صاحب البصري قال ابن حبان يروي عن الثقات ما ليس في حديثهم ولا يجوز أن ينسب إلى نبي الله سليمان ذلك.
2. لا يزال الميت يسمع الأذان مالم يطين قبره. رواه حاكم من حديث ابن مسعود من رواية الحسن عنه ولم يسمع منه وفيه محمد بن قاسم الطيكاني وغيره في المتروكين لكن المتهم به الطايكاني.
3. من زار قبر أبيه أو أمه أو عمته أو خالته أو أحد من قرابته كتب له حجة مبرورة ومن كان زائر الهم حتى يموت زارت الملائكة قبره. رواه ابن عدي من حديث ابن عمر وفيه أبو مقاتل حفص السمرقندي كذبه وكيع وعبد الرحمن بن مهدي وقال السليماني هو في عداد من يضع الحديث.
4. من عشق فكتم فعف فمات مات شهيدا. رواه ابن عدي من حديث ابن عباس من طريق سويد بن سعيد وهو مما أنكر عليه.
5. الموت كفارة لكل مسلم. رواه أبو نعيم والخطيب وعقيلي من حديث أنس ولا يصح من الأول أحمد بن عبد الرحمن السقطي أتى بخبر موضوع ولا يصح من الثاني مفرج بن شجاع الموصلي مجهول ووهاه الأزدي وحدث عنه بشر بن موسى بخبر باطل ولا يصح من الثالث داود المخبر. قال ابن حبان يضع الحديث على الثقات.
6. افتحوا على صبيانكم أول كلمة بـلا إله إلا الله ولقنوهم عند الموت لا إله إلا الله فإنه من كان أول كلمته لا إله إلا الله وآخر كلامه لا إله إلا الله ثم عاش ألف سنة لا يسئل عن ذنب واحد. رواه حاكم من حديث ابن عباس وفيه محمد بن محوية بن مسلم عن أبيه وهما مجهولان وإبراهيم بن المهاجر ضعفه البخاري.
7. من شيع جنازة فربع حط الله عنه أربعين كبيرة. رواه أبو الفتح من حديث أبي الدرداء وفيه كذابان إبراهيم بن عبد الله الكوفي وشيخه عبد الله بن قيس.
8. نهى رسول الله أن تتبع جنازة بها صارخة. رواه ابن حبان من حديث ابن عمر وقال لا أصل له فيه حماد بن قيراط يجيء عن الإثبات بالمطامات.
9. حديث حذيفة كنا مع النبي في جنازة فلما انتهينا إلى القبر قعد على شفته يردد بصره فيه ثم قال يضغط المؤمن فيه ضغطة تزول منها حمائله ويملأ على الكافر نار. رواه الإمام أحمد في مسنده ولا يصح محمد بن جابر اتهمه الذهبي في الميزان.
10. من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ يس غفر له. رواه ابن عدي من حديث عائشة وفيه عمرو بن زياد قال أبو حاتم كذاب أفاك يضع الحديث.
11. يترك الغريق يوما وليلة ويدفن. رواه الديلمي من حديث جابر وفيه سلم بن سالم البلخي رواه أبو زرعة بالكذب وقال ابن المبارك اتق حيات سلم لا تلسعك.

والله أعلم بالصواب










Related Posts by Categories



Tidak ada komentar:

Posting Komentar