مقدمة

إنّ الحمد لله تعالى نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضللْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وبعد :

Alhamdulillah, berkat Taufiq serta Hidayah-Nya, akhirnya blog sederhana ini dapat terselesaikan juga sesuai dengan rencana. Sholawat salam semoga selalu tercurah kepada Nabi Muhammad SAW beserta keluarga dan sahabat-sahabatnya.

Bermodal dengan keinginan niat baik untuk ikut serta mendokumentasikan karya ilmiah perjuangan Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, maka sengaja saya suguhkan sebuah blog yang sangatlah sederhana dan amburadul ini, tapi Insya Allah semua ini tidak mengurangi isi, makna dan tujuhan saya.

Blog yang sekarang ini berada di depan anda, sengaja saya tampilkan sekilas khusus tentang beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen, mengingat dari Ponpes Al Anwar Karangmangu Sarang sudah memiliki website tersendiri yang mengupas secara umum keberadaan keluarga besar pondok. Tiada lain tiada bukan semua ini sebagai rasa mahabbah kepada Sang Guru Syaikhina Muhammad Najih Maemoen.

Tidak lupa saya haturkan beribu terima kasih kepada guru saya Syaikhina Maemoen Zubair beserta keluarga, terkhusus kepada beliau Syaikhina Muhammad Najih Maemoen yang selama ini telah membimbing dan mengasuh saya. Dan juga kepada Mas Fiqri Brebes, Pak Tarwan, Kak Nu'man, Kang Sholehan serta segenap rekan yang tidak bisa saya sebut namanya bersedia ikut memotifasi awal hingga akhir terselesainya blog ini.

Akhirnya harapan saya, semoga blog sederhana ini dapat bermanfa’at dan menjadi Amal yang di terima. Amin.

Minggu, 09 Mei 2010

الأربعون حديثا في قضايا النساء

بسم الله الرحمن الرحيم
1- سمع النّبي  وهو خارج المسجد وقد اختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال : ( استأخِرْنَ فليس لكنّ أن تحقّقن الطريق ، عليكنّ بحافات الطريق فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إنّ ثوبه ليعلَق بالجدار من لصوقها به ) أخرجه أبو داود من رواية أبي أسيد ( جمع الفوائد جـ : 1 صـ : 231 ) .
2- أن النبي  كان يمشي في الطريق وأمامه امرأة فقال لها : (( تنحّي عن الطريق )) فقالت : الطريق واسع ، فقال : (( دعوها فإنـّها جبّارة )) أخرجه رزين من رواية أنس ( جمع الفوائد جـ : 1 صـ : 231 ).
3- نهى النبي  : ( أن يمشي الرجل بين المرأتين ) أخرجه داود من رواية ابن عمر ( جمع الفوائد جـ : 1 ص : 231 ) .
4- لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم فقال رجل : يا رسول الله إنّ امرأتي خرجت حاجّة وإنّي قد اكتتبت في جيش كذا قال : ( ارجع فحجّ مع امرأتك ) أخرجه البخاري ومسلم من رواية ابن عباس مرفوعا ( جمع الفوائد جـ : 1 صـ : 230 ) .
5- قال رسول الله  : ( استوصوا بالنساء خيرا فإنهنّ خلقن من ضلع وإنّ أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء ) أخرجه الشيخان من رواية أبي هريرة. ( مشكاة المصابيح جـ : 2 صـ : 967 ).
6- قال النّبي  : ( إني لأبغض المرأة تخرج من بيتها تجرّ ذيلها تشكو زوجها ) أخرجه الطبراني في الأوسط والصغير بضعف من رواية أم سلمة ( جمع الفوائد صـ : 349 )
7- قالت السيّدة أمّ سلمة رضي الله عنها : كنت عند رسول الله  وعنده ميمونة فأقبل ابن أمّ مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فدخل علينا فقال : ( احتجبا منه ) فقلنا : يا رسول الله أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ، قال : ( أفعمياوان أنتما لستما تبصرنه ) أخرجه الترمذي وأبو داود ( جمع الفوائد جـ : 1 صـ : 231 ) .
8- عن أبي موسى رضي الله عنه أنّ رسول الله  قال : ( كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرّت بالمجلس كذا وكذا يعني زانية ) أخرجه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح ( الترغيب جـ : 3 صـ : 84 ) .
9- قالت عائشة رضي الله عنها : بينما رسول الله  جالس في المسجد دخلت امرأة من مزينة ترفل في زينة لها في المسجد فقال النبي  : ( يا أيـّها الناس اِنـْهَوْا نساءكم عن لبس الزينة والـتـــَّبَخْتــُر في المسجد فإنّ بني إسرائيل لم يُلْعَنُوا حتى لبس نساؤهم الزينة وتبختروا في المسجد) أخرجه ابن ماجه ( الترغيب جـ : 3 صـ : 85 ).
10- إنّ رسول الله  قال : ( الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ) أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه من رواية عائشة ( الترغيب: جـ: 3 /صـ : 41 ).
11- قال رسول الله  : ( لا يحلّ لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بأذنه ). أخرجه البخاري واللفظ له ومسلم وغيرهما من رواية أبي هريرة .( الترغيب جـ : 3 صـ : 57 ) .
12- جاءت امرأة إلى النّبي  فقالت : يا رسول الله أنا وافدة النساء إليك هذا الجهاد كتبه الله على الرجال فإن يصيبوا اُجِروا وإن قُتِلوا كانوا أحياء عند ربـّهم يرزقون ونحن معشر النساء نقوم عليهم ، فما لنا ذلك ؟ قال : فقال رسول الله  : ( أبـْلِغي من لقيتِ من النساء أنّ طاعة الزوج واعترافا بحقّه يعدل ذلك وقليل منكنّ من يفعله ). رواه البزار هكذا مختصرا من رواية ابن عباس ( الترغيب جـ : 3 /صـ : 53 ) .
13- قالت عائشة رضي الله عنها : سألت رسول الله  : أيّ الناس أعظم حقّا على المرأة ؟ قال : ( زوجها ) قلت : فأيّ الناس أعظم حقّا على الرجل ؟ قال : ( أمّه ) . رواه البزار والحاكم وإسناد البزار حسن. ( الترغيب جـ : 3 /صـ :53 ).
14- قال رسول الله  : ( إذا استأذنتْ امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها ). أخرجه البخاري من رواية أبي سالم. ( فتح الباري:جـ :9 /صـ : 337 ) .
15- قالت عائشة رضي الله عنها : خرجت سودة بنت زمعة ليلا فرآها عمر فعرفها فقال : إنـّكِ والله يا سودة ما تَخــْفَيْنَ علينا فرجعتْ إلى النبي  فذكرتْ ذلك وهو في حجرتي يتعشّى وإنّ في يده لَعَرْقا فأنزَل عليه فرُفِع عنه وهو يقول : ( قد أذن الله لكنّ أن تَخرجن لحوائجكنّ ). أخرجه البخاري. ( فتح الباري جـ : 9 /صـ : 337 ) .
16- قال رسول الله  : ( كلّكم راع وكلّكم مسئول عن رعيته والأمير راع والرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده, فكلّكم راع وكلّكم مسئول عن راعيته ). أخرجه البخاري من رواية ابن عمر.( فتح الباري جـ : 3 /ص : 277 ) .
17- قالت عائشة رضي الله عنها : استأذنتُ النّبي  في الجهاد فقال : ( جهادكنّ الحج ). أخرجه البخاري. ( فتح الباري جـ : 6 /صـ : 75 ).
18- عن أسماء رضي الله عنها : أنّ امرأة سألت رسول الله  فقالت : يا رسول الله إنّ ابنتي أصابتها الحصبة ، فتمزّق شعرها وإنّي زوجتها، أفأصل فيه ؟ فقال : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ). رواه البخاري وابن ماجه .ذكره السيّد محمّد صدّيق حسن خان القنوجي البخارى في كتابه حسن الأسوة بما ثبت في النسوة .
19- وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله  قال : (( يا عائشة إيّاك ومحقّرات الذنوب فإنّ لها من الله طالبا )) رواه النسائي واللفظ له وابن ماجه وابن حبّان في صحيحه .
20- سمعت أنسا يقول : دخل رسول الله  على ابنة مِلْحان فاتـّكأ عندها ثم ضحك فقالت : لِمَ تضحك يارسول الله ؟ فقال : ( ناس من أمّتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله مَثـَلهم مثــَل الملوك على الأسرّة فقالت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال : ( اللهم اجعلها منهم ) ثم عاد فضحك فقالت له مِثــْل أوممّ ذلك ، فقال لها مثل ذلك فقالت : ادع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنتِ من الأوّلين ولستِ من الآخرين قال : قال أنس : فتزوجتْ عبادة بن الصامت فركبت البحر مع بنت قَرَظَة فلمّا قفلت ركبت دابّتها فوقصت بها فسقطت عنها فماتت. أخرجه البخاري من رواية عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري عن أنس. ( فتح الباري جـ : 6 /صـ : 76 ) .
21- إن فاطمة عليها السلام أتت النبي  تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى وبلغها أنه جاءه رقيق فلم تصادفه فذكرتْ ذلك لعائشة فلمّا جاء أخبرته عائشة قال : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال : ( على مكانكما ) فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدتُ بَرْدَ قدميه على بطني فقال : ( ألا أدلّكما على خير مما سألتكما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما فسبِّحا ثلاثا وثلاثين واحمَدا ثلاثا وثلاثين وكبِّرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم ). أخرجه البخاري من رواية عليّ رضي الله عنه . ( فتح الباري جـ : 9 /صـ : 506 ) .
22- أنّ هند بنت عتبة قالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ، فقال: ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ). أخرجه البخاري من رواية عائشة ( فتح الباري جـ : 9 /صـ : 507 ) .
23- قال رسول الله  : خير نساء ركـبن الإبل نساء قريش وقال الآخر : صالح نساء قريش أحناه على ولده في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده. أخرجه البخاري من رواية أبي هريرة. ( فتح الباري: جـ : 9/صـ : 511 ) .
24- عن السيّدة عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله  : ( الحمام حرام على نساء أمّتي ). رواه الحاكم. وقال : هذا حديث صحيح الإسناد .
25- قال رسول الله  : ( النساء عورة وإنّ المرأة لتخرج من بيتها وما بها بأس فيستشرفها الشيطان فيقول : إنـّك لا تمرّين بأحد إلا أعجبتـِه وإنّ المرأة لتلبس ثيابها فيقال : أين تريدين؟ فتقول : أعود مريضا أو أشهد جنازة أو أصلّي في مسجد وما عبدت امرأة ربّها مثل أن تعبده في بيتها ). رواه الطبراني من رواية ابن مسعود وأسناد هذه حسن. (الترغيب جـ : 1 صـ : 227 ).
26- لمّا بايع رسول الله  النساء قامت امرأة جليلة كأنـّها من نساء مُضَر فقالت : يا نبي الله إنا كَلٌّ على آبائنا وأبناءنا وأزواجنا فما يحل لنا من أموالهم؟ قال : ( الرطب تأكلنه وتـُهدينه ). أخرجه أبو داود من رواية سعد . (مشكاة المصابيح جـ:1/صـ:1951 ).
27- قال رسول الله  : ( إذا صلّت المرأة خمسها وحصّنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أيّ أبواب الجنة شاءت ). رواه ابن حبان في صحيحه من رواية أبي هريرة .( الترغيب جـ : 3 / صـ : 52 ).
28- عن السيّدة عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله  قال : ( أيـّما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عزّ وجلّ ). ( فيض القدير جـ : 3 /صـ : 136 ) .
29- قال رسول الله  : المرأة لا تؤدّي حقّ الله تعالى حتى تؤدّي حقّ زوجها كلّه لو سألها وهي على ظهر قَــتـــْب لم تمنع نفسها.رواه الطبراني بإسناد جيّد من رواية زيد بن أرقم . ( الترغيب جـ : 3 صـ : 58 ).
30- قال النبيّ  : ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرّته وإن أقسم عليها أبرّته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله ). رواه ابن ماجة من رواية أبي أمامة. ( مشكاة المصابيح جـ :2 /صـ : 3097 ).
31- قال النبيّ  : ( إنّ المرأة إذا خرجت من بيتها وزوجها كاره لعنها كلّ ملك في السماء وكلّ شيء مرّت عليه غير الجنّ والإنس حتى ترجع). رواه الطبراني في الأوسط ورواته ثقات إلا سويد بن عبد العزيز من رواية ابن عمر. (الترغيب جـ : 3 صـ : 59 ) .
32- قال النبيّ  : ( لا يحلّ لامرأة تؤمن بالله أن تأذن في بيت زوجها وهو كاره ولا تخرج وهو كاره ولا تطيع فيه أحدا ولا تعزل فراشه ولا تضربه فإن كان هو أظلم فلتأته حتى ترضيه فإن قبل فبها ونعمت وقبل الله عذرها وأفلج حُجّتها ولا إثم عليه وإن هو لم يرض فقد أبلغت عند الله عذرها ). رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد من رواية معاذ بن جبل . ( الترغيب جـ : 3 صـ : 57)
33- قال ابن عبّاس رضي الله عنهما : لعن رسول الله  المتشبّهين من الرجال بالنساء والمتشبِّهات من النساء بالرجال . رواه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والطبراني. ( الترغيب جـ : 3/صـ : 103 ).
34- عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا قال : جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحجّ والعمرة. (أخرجه صاحب السنن الصغير جـ : 2 صـ : 298 من رواية أبي سلمة ).
35- قالت عائشة رضي الله عنها : كان النّبي  إذا أراد أن يخرج أقرع بين نساءه فأيـّتــُهنّ يخرج سهمها خرج بها النبي  فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي فخرجت مع النبي  بعد ما أنزل الحجاب. أخرجه البخاري. ( فتح الباري جـ : 6 صـ :77 ) .
36- قالت عائشة رضي الله عنها : رأيت النّبي  يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا التي أسأم فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو. رواه البخاري. ( فتح الباري جـ : 9 /صـ : 326 ).
37- إنّ رسول الله  كان يـُخرِج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض في العيدين فأما الحيض فيعتزلن المصلى وشهدن دعوة المسلمين قالت إحداهن : إن لم يكن لها جلباب؟ قال : ( فلتعرها أختها من جلابيبهن ) أخرجه الشيخان من رواية أمّ عطية. ( شرح السنة جـ : 4 /صـ : 319 ).
38- قالت عائشة : لو أدرك رسول الله  ما أحدث الناس لَمَنعهنّ المسجد كما مُنعت نساء بني إسرائيل. أخرجه الشيخان من رواية عائشة. قال الحافظ : وهذا وإن كان موقوفا حكمه حكم الرفع لأنه لا يقال بالرأي. (شرح السنة جـ : 4 صـ :320 ).
39- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لعن رسول الله  الرجل يلبس لــِبْسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبّان في صحيحه والحاكم وقال : على شرط مسلم . ( الترغيب جـ : 3 صـ : 104 ).
40- عن أمّ حُميد امرأة أبي حميد الساعديّ رضي الله عنهما أنــّها جاءت إلى النّبي  فقالت : يا رسول الله إنـّي أحبّ الصلاة معك ، قال : (قد علمت أنك تحبــّين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرتّ فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه وكانت تصلّى فيه حتى لقيت الله عزّ وجلّ). رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبّان في صحيحهما. ( الترغيب جـ : 1 /صـ : 225 ) .

Related Posts by Categories



Tidak ada komentar:

Posting Komentar